واشنطن تطلب من دول العالم اغلاق سفارات العراق

تاريخ النشر: 21 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طردت بلغراد دبلوماسيين عراقيين واعطتهما مهلة 72 ساعة لمغادرة البلاد. فيما طردت واشنطن ثلاثة اخرين وطلبت من كافة دول العالم اغلاق سفارات العراق لديها وطرد طواقمها. 

ونقلت وكالة بيتا للانباء مساء الخميس بيانا صادرا عن وزارة الخارجية في صربيا ومونتينيغرو اوضح ان نشاطات الاثنين "تمثل خرقا لاتفاقية جنيف حول العلاقات الدبلوماسية". 

واضاف البيان ان السفير العراقي اعلم رسميا بالقرار. 

وجاءت الخطوة من جانب بلغراد بعد ساعات من اعلان واشنطن انها قررت طرد ثلاثة دبلوماسيين عراقيين، وحثت العواصم الأخرى على إغلاق سفارات العراق لديها وإجبار "كبار ممثلي" نظام الرئيس العراقي صدام حسين على الرحيل. 

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة أعلنت أن الدبلوماسيين العراقيين الثلاثة في قسم رعاية المصالح العراقية في واشنطن "أشخاص غير مرغوب فيهم" يوم الأربعاء وأمرتهم بمغادرة البلاد في غضون 48 ساعة. 

وقدمت الولايات المتحدة الطلب إلى الدول الأخرى أن تحذوا حذوها بعد قليل من شنها الحرب على العراق. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركي ريتشارد باوتشر للصحفيين إن "الولايات المتحدة تقدمت بطلب رسمي إلى الدول التي بها وجود دبلوماسي للعراقيين بأن توقف الوجود الدبلوماسي للعراق على أساس مؤقت." 

وأضاف: "وطلبنا منهم أيضا اتخاذ خطوات للتأكد من سرعة رحيل كبار ممثلي نظام (الرئيس العراقي) صدام حسين ... ونتوقع فور قيام سلطة انتقالية في العراق أن تعين ممثلين مؤقتين بدلاء وبعثات دبلوماسية تستطيع أن تمثل بحق مصالح الشعب العراقي لا مصالح نظام فاسد لا يعرف الرحمة". 

وقال المتحدث إن الولايات المتحدة طلبت أيضا من غيرها من الدول أن تجمد ما لديها من حسابات مصرفية للحكومة العراقية وتحمي مباني السفارات العراقية وتتأكد من عدم تدمير وثائقها.—(البوابة)—(مصادر متعددة)