واشنطن تطرد آخر الدبلوماسيين العراقيين والاردن لم يتلق طلبا باغلاق البعثات العراقية

تاريخ النشر: 21 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت الولايات المتحدة إنها ستطرد آخر ثلاثة دبلوماسيين عراقيين موجودين على أراضيها، ودعت باقي دول العالم إلى القيام بالخطوة نفسها.  

واوضح المتحدث باسم الخارجية الامريكية ريتشارد باوتشر أن الدبلوماسيين الثلاثة طردوا بسبب رفض بغداد الامتثال لقرارات الامم المتحدة.  

وقبل ذلك أعلن وزير الخزانة الامريكي جون سنو أن بلاده قررت مصادرة جميع الموجودات والاصول غير الدبلوماسية العائدة للحكومة العراقية، في محاولة أخرى لعزل نظام الحكم العراقي. 

في الغضون اكد وزير الخارجية الاردني مروان المعشر ان بلاده لم تتلق اي طلب من واشنطن لاغلاق السفارة العراقية في عمان او طرد دبلوماسيين عراقيين. 

وكان وزير الخارجية يعلق على معلومات صحافية تحدثت عن رفض الاردن طلبا اميركيا بهذا الصدد. 

وكانت الولايات المتحدة قد اكدت الخميس انها طلبت رسميا من حكومات في العالم اغلاق السفارات العراقية فيها حتى يقوم نظام جديد في بغداد. وقال وزير الخارجية "هذه الاخبار لا اساس لها من الصحة".  

وكانت قناة الجزيرة القطرية قالت استنادا الى مصدر اردني رسمي ان عمان رفضت طلب واشنطن بطرد الدبلوماسيين العراقيين واغلاق البعثات الدبلوماسية في عمان، وقال المسؤول في تصريحات له ان الاردن يقيم علاقات رسمية مع النظام الحالي منذ فترة ولن يتخذ أي اجراء الى ان يكون هناك نظام جديد  

ونفى ما اعلن عن دخول القوات الاميركية الى غرب العراق من حدوده المشتركة مشيرا الى ان الجنود الاميركيين في منطقة الرويشد الحدودية لا يتجاوزون بضع مئات. 

وكان وزير الاعلام ووزير الاعلام نفى ما تناقلته بعض وسائل الاعلام نقلا عن مصادر عراقية بان العراق صد هجوما اميركيا على الحدود الاردنية ووصفها بالمعلومات الكاذبة ولا اساس لها من الصحة وهي افتراءات تستهدف الاساءة الى الاردن ومواقفه الثابتة والمعلنة—(البوابة)—(مصادر متعددة)