دعا وزير الخارجية الاميركي كولن باول الجزائر والمغرب الثلاثاء إلى التفاوض مباشرة لحل النزاع بشأن الصحراء الغربية الذي عكر صفو علاقات الجارتين على مدى أكثر من 20 عاما.
وقال باول في مؤتمر صحفي في تونس في مستهل جولة نادرة في شمال أفريقيا "نعتقد انه قد حان الوقت لكي تدخل المغرب والجزائر في مناقشات جادة للتحرك إلى الامام".
وبعد ذلك توجه باول إلى المغرب حيث من المقرر أن يلتقي مع الملك محمد السادس يوم الاربعاء في مدينة مراكش السياحية الجنوبية قبل أن يتوجه إلى الجزائر لاجراء محادثات مع الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة.
وأضاف باول "أنا متأكد ان هذا هو نوع المحادثات التي سأجريها في المغرب والجزائر".
ويريد المغرب إجراء محادثات مباشرة مع الجزائر قائلا إن الخلاف حول المستعمرة الاسبانية السابقة هو نزاع ثنائي.
وتقول الجزائر إن الرباط يتعين عليها أن تحل النزاع حول الاقليم مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر برعاية الأمم المتحدة.
وقال باول الذي يحاول أن يوازن بين الجانبين "إننا نقف بحزم مع مقترحات وزير الخارجية السابق جيمس بيكر".
ودعمت كل من الجزائر وجبهة بوليساريو المقترحات التي طرحها بيكر مبعوث الامم المتحدة الخاص إلى الصحراء الغربية.
وتمنح الخطة الاقليم حكما ذاتيا لفترة أربع أو خمس سنوات قبل الترتيب لاجراء استفتاء يسمح للسكان بالاختيار بين الاستقلال أو الحكم الذاتي أو الاندماج مع المغرب.