نوبل الطب 2000 إلى سويدي وأميركيين اثنين

تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن معهد كارولينسكا في ستوكهولم أمس الاثنين، أنه منح جائزة نوبل للطب للعام 2000 إلى السويدي ارفيد كارلسون، والأميركيين بول غرينغارد واريك كانديل عن اكتشافاتهم في مجال "انتقال الاشارات الوراثية في الجهاز العصبي". 

وسمحت أعمال الباحثين الثلاثة في التوصل إلى فهم أفضل لمرض باركنسون خصوصا، وإلى وضع دواء فعال ضده. 

وقد ولد ارفيد كارلسون (77 عاما) في اوبسالا (السويد)، ويدير قسم علم الادوية في جامعة "غوتبورغ" بالسويد. 

وولد بول غرينغارد (74 عاما) في نيويورك، وهو يعمل في مختبر علم الأعصاب الجزيئية والخلوية في جامعة "روكفلر" في نيويورك. 

أما اريك كانديل (70 عاما) فقد ولد في فيينا، وحصل لاحقا على الجنسية الأميركية، وهو يعمل في مركز "بيولوجيا الأعصاب" في جامعة "كولومبيا" في نيويورك. 

وسيتقاسم الثلاثة المكافأة المالية البالغة تسعة ملايين كورون سويدي، أي حوالي مليون دولار. 

وسيتسلمون جائزتهم إلى جانب الفائزين بجوائز نوبل الأخرى، من ملك السويد كارل غوستاف، في مراسم رسمية تقام في ستوكهولم في العاشر من كانون الاول/ديسمبر المقبل، الذي يصادف ذكرى وفاة مؤسس هذه الجوائز العالم ورجل الأعمال السويدي الفرد نوبل عام 1896. 

وهذه هي المرة التسعون التي تمنح فيها جائزة نوبل للطب منذ تأسيسها في 1901. وكان للولايات المتحدة حصة الأسد فيها مع 81 من الفائزين، تليها بريطانيا مع 23 فائزا وألمانيا 15. 

وتوقف منح جائزة نوبل للطب في الفترة ما بين 1915 و1918 و1940 الى 1942 بسبب الحربين العالميتين وفي الفترة بين1921 و1925 لأن اللجنة المانحة لم تجد فائزا مناسبا. 

ومنحت الجائزة العام الماضي إلى غونتر بلوبيل من الولايات المتحدة عن أبحاثه حول البروتينات، التي أدت إلى إحراز تقدم كبير في مكافحة الأمراض الجينية. 

ونوبل للطب هي أول جائزة تمنح في "موسم نوبل" لهذه السنة. وسيعلن اليوم الثلاثاء الفائزون بجائزتي الكيمياء والفيزياء والأربعاء الفائزون بجائزة الاقتصاد. 

أما موعد إعلان نوبل الآداب فيحدد قبل 48 ساعة من الحدث. وتمنح هذه الجائزة عادة في يوم خميس. 

ويختتم "موسم نوبل" الجمعة مع نوبل السلام أعرق هذه الجوائز على الإطلاق (أ.ف.ب).