نجاح أول تجربة لعلاج السرطان جينياً

تاريخ النشر: 02 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة "البيان" الاماراتية اليوم الاربعاء أن العلماء توصلوا إلى علاج جيني يحقن مباشرة في الأورام الخبيثة فيجعلها تنكمش وأحيانا تختفي تماما، وتعتبر الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة (ناتشورال ميديسن) أنباء مشجعة للباحثين الذين يعلقون آمالا كبيرة على استخدام هذا النوع العلاجي مع أنماط مختلفة من السرطان.  

وقالت الصحيفة بأن الدراسة الأخيرة قد أجريت على 30 مريضا يعانون من سرطان الرأس والرقبة الذي يفتك بثلث ضحاياه. وقد تم علاج المرضى بنسخة معدلة جينيا من فيروس زكام شائع يعرف باسم (أونيكس 15) . وحالما يحقن داخل جسم المريض يكتشف الفيروس الفرق الجيني بين الخلايا السرطانية والخلايا السليمة ليقوم بمهاجمة الخلايا الخبيثة دون غيرها.  

وقالت "البيان" ان الاورام انكمشت عند 25 مريضا من أصل 30، واختفت تماما عند ثمانية منهم, ولم تعاود الظهور حتى الآن، وفي ذلك تحسن كبير عن الاختبارات السابقة التي اقتصرت على استخدام العلاج الجيني فقط حيث اختفت الأورام بسرعة لكنها ما لبثت ان عاودت الظهور من جديد – (البوابة).