أعلن عمدة مانشستر الكبرى آندي بيرنهام، الاثنين، نيته الترشح لرئاسة حزب العمال، بعد ساعات من إعلان ستارمر تنحيه عن رئاسة الحكومة والحزب.
وقال بيرنهام في منشور على منصة "إكس" إنه سيدخل السباق "في إطار عملية انتقال منظمة ومسؤولة"، ليصبح أول مرشح يعلن رسميا خلفا لستارمر. وبحسب المتابعات المباشرة، أكد بيرنهام ترشحه فور إعلان الاستقالة، وسط هتافات في مجلس العموم بعد عودته للبرلمان.
وكان ستارمر قد ظهر صباح اليوم أمام داونينغ ستريت ليعلن استقالته، مؤكدا أنه أبلغ الملك بقراره صباح الاثنين وأنه سيبقى رئيسا لحكومة تصريف أعمال حتى انتخاب خليفة له بحلول سبتمبر.
وقال إن السؤال المطروح الآن هو "ما إذا كنت الأفضل لقيادتنا إلى الانتخابات المقبلة"، مضيفا أنه "سمع الجواب" وقبله. وبهذا يصبح ستارمر سادس رئيس وزراء بريطاني يترك منصبه خلال عشر سنوات، وهي فترة اضطراب تلت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأوضح ستارمر أنه ينحني لضغوط داخل حزبه، متعهدا بانتقال سلس للسلطة، وستُفتح الترشيحات لقيادة العمال في 9 يوليو وتُغلق في 16 يوليو، على أن تُحسم القيادة بحلول الأول من سبتمبر إذا جرى تنافس، وفق الجدول المعلن للانتخابات الداخلية.
وتأتي الاستقالة بعد أقل من عامين على فوزه الساحق الذي أنهى 14 عاما من حكم المحافظين، وسط تراجع شعبيته وخسارة العمال في الانتخابات المحلية الأخيرة، وضغوط متزايدة من نواب الحزب.
بيرنهام، الملقب بـ"ملك الشمال"، تعهد بخفض تكاليف المعيشة وإحداث "تغيير جذري"، فيما يرجح حصوله على دعم واسع داخل الحزب بعد إعلان وزير الصحة السابق ويس ستريتينغ تأييده له، ما قد يحسم السباق مبكرا لصالحه.
المصدر: وكالات

