كشفت تقارير نشرتها صحف كورية جنوبية عن تطوير كوريا الشمالية تقنية جديدة لإنتاج الشوكولاتة باستخدام نوع محلي من الفول كبديل لمسحوق الكاكاو المستخدم تقليديًا في الصناعة.
وفي محاولة لتقليل الاعتماد على المواد المستوردة وتعزيز الاكتفاء الذاتي، أفادت صحيفة The Korea Herald ومواقع إخبارية كورية جنوبية أخرى بأن باحثين ومؤسسات صناعية في كوريا الشمالية نجحوا في تطوير آلية تصنيع جديدة تعتمد على معالجة فول محلي ليؤدي وظيفة مشابهة لمسحوق الكاكاو في بعض المنتجات الغذائية.
وبحسب ما أوردته الصحف الكورية الجنوبية، يأتي هذا التوجه في ظل التحديات التي تواجهها بيونغ يانغ في تأمين بعض المواد الخام المستوردة، نتيجة العقوبات الدولية المفروضة عليها، إضافة إلى اضطرابات سلاسل الإمداد العالمية وارتفاع تكاليف الاستيراد.
وأوضحت التقارير أن التقنية الجديدة تهدف إلى إنتاج بدائل غذائية تعتمد على الموارد المحلية المتاحة داخل البلاد، بما ينسجم مع سياسة الاكتفاء الذاتي التي تتبناها السلطات الكورية الشمالية في عدد من القطاعات الصناعية والغذائية.
وذكرت الصحف أن تطوير بدائل محلية للمواد المستوردة يشكل جزءًا من استراتيجية أوسع لتعزيز الإنتاج الوطني وتقليل الاعتماد على الأسواق الخارجية، خاصة في الصناعات الغذائية التي تتأثر بتقلبات التجارة الدولية.
ويعكس هذا التوجه سعي كوريا الشمالية إلى توظيف الابتكار المحلي والموارد الوطنية لمواجهة التحديات الاقتصادية وتأمين المواد الأولية اللازمة للصناعات المختلفة، بما في ذلك قطاع الأغذية والحلويات.