مصر تستثمر 6 مليارات دولار في قطاع الغاز والنفط

تاريخ النشر: 26 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير الإعلام المصري صفوت الشريف أن ‏حجم الاستثمارات في مجال البترول والغاز الطبيعي في بلاده سيصل إلى نحو ستة ‏ ‏مليارات دولار خلال العام المالي الحالي مقابل 2ر2 مليار دولار في العام المنصرم.‏ ‏  

وأوضح الشريف في تصريح للصحافيين عقب اجتماع للحكومة المصرية، امس، أن تقريرا لوزير ‏ ‏البترول سامح فهمي حول السياسات البترولية، أكد ان مصر تحتل المرتبة الـ16 على ‏ ‏المستوى العالمي فى احتياطات الغاز الطبيعي ومرشحة للمركز العاشر خلال عامين.‏ ‏ 

وأشار الى ان قطاع البترول حقق 34 كشفا بتروليا جديدا من الزيت الخام والغازات الطبيعية خلال الفترة من أول تموز/يوليو 2000 حتى آخر حزيران/يونيو 2001 بالمقارنة مع 31 كشفا في العام السابق.‏ ‏ 

وأوضح ان الاكتشافات الجديدة تشمل 18 اكتشفا للزيت الخام و 16 للغاز الطبيعي في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط والصحراء الشرقية والدلتا.‏ ‏  

ونوه بأن الاحتياطى المؤكد المضاف لهذه الاكتشافات مجتمعة يقدر بحوالي 144 ‏ ‏مليون برميل من الزيت الخام بالإضافة إلى 2ر9 تريليون قدم مكعبا من ‏الغاز الطبيعي.‏ ‏ 

وذكر وزير الإعلام المصري أن الحكومة ناقشت الإجراءات التي تحقق التوازن بين معدلات التصدير والاحتياطي والاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن مصر ‏تعمل على تحسين شروط مشروعات تسييل الغاز.‏ ‏ 

وقال إن الإنتاج اليومي المتوقع يبلغ حوالي 47 ألف برميل زيت خام و 331 مليون ‏ ‏قدم مكعب غاز بالإضافة إلى 7513 برميل متكثفات فيما تبلغ حصة الدولة من هذه ‏ ‏الاكتشافات 12 مليار دولار.‏ ‏ وأوضح ان تقرير وزير البترول تناول كذلك مستقبل صناعة البتروكيماويات في ‏البلاد، مؤكدا أهمية استكمال الدراسات الفنية في هذا المجال الحيوي-- (البوابة)‏