مصر: إلغاء ترخيص صحيفة ''النبأ''

تاريخ النشر: 05 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بمصر امس بإلغاء ترخيص صحيفة "النبأ" الاسبوعية التي كانت قد نشرت صورا فاضحة عن انحرافات ‏راهب مخلوع من الكنيسة مما آثار استياء واستنكار مختلف الأوساط الشعبية والرسمية في مصر .‏ ‏  

ويعنى قرار محكمة القضاء الإداري بالغاء ترخيص الصحيفة الصادر من المجلس الاعلى للصحافة بمصر حجبها عن الاصدار اثر دعوى رفعها المجلس في ضوء ما نشرته ‏الصحيفة مؤخرا من صور جنسية فاضحة لراهب مطرود قالت أنها بأحد الأديرة التى لها ‏ ‏قدسيتها لدى الأقباط .‏ ‏  

وأكدت المحكمة في اسباب حكمها أن الصحافة اذا ما انحرفت عن الطريق القويم في أداء رسالتها مما يوجب أخذها بيد القضاء العادل منوها بأن الحرية يجب أن تكون ‏ ‏مسؤولة لخدمة المجتمع وعدم الإساءة إلى مقومات المجتمع .‏ ‏  

ويحاكم رئيس تحرير صحيفة " النبأ " ممدوح مهران أمام محكمة جنح أمن الدولة طوارئ في قضية نشر الصحيفة موضوعات صحفية مدعومة بصور مخلة بالاداب حول انحراف ‏الراهب المطرود .‏ ‏  

ونسبت نيابة امن الدولة العليا لمهران عددا من الاتهامات من بينها بث دعايات ‏ ‏مثيرة‏ ‏والتحريض بطريق النشر على ازدراء طائفة من الناس ونشر صور منافية للاداب العامة .‏ 

‏ وكانت ردود الافعال المستنكرة لما نشرته الصحيفة قد توالت من نقابة الصحافيين والمجلس الاعلى للصحافة والازهر الشريف والكنيسة ومجلس الشعب ومختلف الطوائف ‏ ‏النقابية والمهنية والشعبية .‏ ‏  

وكانت محكمة مصرية قد أصدرت حكما عاجلا بمصادرة عدد الصحيفة في 17 حزيران/يونيو الماضي بناء على طلب نيابة أمن الدولة العليا لما تضمنه النشر والصور الفاضحة -- ‏(البوابة)‏