مركبة الاستكشاف كاسيني ترسل اول صور تلتقطها للمشتري
واشنطن 10-10 (اف ب)- ارسلت مركبة الاستكشاف كاسيني اول صور ملونة تلتقطها لكوكب المشترى تظهر الاستقرار المثير للدهشة للخصائص الجوية والمناخية لهذا الكوكب كما اعلنت وكالة ابحاث الفضاء الاميركية ناسا.
وقالت مديرة المشروع في جامعة اريزونا، كارولين بوركو ان الصور التي ارسلتها كاسيني تتطابق بشكل مذهل مع تلك التي ارسلتها منذ اكثر من 21 سنة مركبتا الاستكشاف فوياجر 1 وفوياجر 2.
وقالت كارولين "قد حصلنا على صور على درجة لا تصدق من الدقة لهذا الكوكب في طيف اشعاعي واسع يذهب من فوق البنفسجية الى تحت الحمراء تقريبا".
واضافت ان "الرقع المظلمة والمضيئة اضافة الى الكثير من الخصائص الاخرى احتفظت ببنية شبه ثابتة رغم الانشطة المناخية الكثيفة في الغلاف الجوي" للكوكب.
ويرى الباحثون ان هذا الثبات في الخصائص المناخية من الصفات الجوهرية للتيارات المناخية للكواكب التي ليس لها سطح صلب مثل المشترى.
وخلافا لكوكب الارض حيث لا تتشكل السحب الا من بخار الماء وحده فان المشترى مغلف كليا بالسحب المكونة من غازات مختلفة وما يلاحظ على سطحه من الوان مختلفة هو نتيجة لامتزاج هذه الغازات بفعل التيارات المناخية الصاعدة والهابطة.
وتوجد مركبة الاستكشاف كاسيني حاليا على بعد نحو 3،81 مليون كلم من الكوكب العملاق بعد ان عبرت بلا مشاكل حزام النيازك في النظام الشمسي.
وتتجه كاسيني حاليا نحو كوكب زحل المتوقع ان تصل اليه في تموز/يوليو 2004.