مباحثات نفطية سورية- مصرية

تاريخ النشر: 18 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عقدت في القاهرة جلسة مباحثات نفطية سورية مصرية جرى خلالها بحث المواضيع المتعلقة بمشروع خط أنابيب الغاز العربي الذي سيقام بهدف نقل وتسويق وتصدير الغاز السوري والمصري إلى كل من الأردن ولبنان وتركيا وأوروبا 

وترأس الجانب السوري الدكتور محمد ماهر جمال وزير النفط والثروة المعدنية والجانب المصري المهندس سامح فهمي وزير البترول المصري 

وقد جرى خلال الجلسة بحث علاقات التعاون القائمة بين وزارتي النفط في البلدين والسبل الكفيلة 

بتعزيزها وتطويرها كما تم بحث كافة الأمور المتعلقة بمشروع خط أنابيب الغاز العربي الذي سيقام بهدف نقل وتسويق وتصدير الغاز السوري والمصري إلى كل من الأردن ولبنان وتركيا وأوروبا 

واستعرض الوزيران جمال وفهمي المذكرة المرفوعة من قبل الفنيين المعينين وفريق العمل السوري 

والمصري حول المشروع العربي المذكور والتي تتضمن بشكل مفصل الموقف الحالي لأنشطة وإنتاج 

الغاز في كل من الجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر العربية والموقف الحالي للمشروع والتصور المقترح لاستكماله والأسواق المستهدفة لتسويقه وكميات الغاز المطلوبة والمسار المقترح لخطوط الأنابيب والأراضي اللازمة له ودراسة مدى جدواه الاقتصادية 

كما بحث الجانبان آلية استكمال المشروع والأفكار المطروحة لتأسيس شركة عربية له وضرورة وضع 

نظام تأسيسي للشركة يضمن تحقيق المرونة لعملها والجهات الممولة لها وذلك من أجل عرضه على 

اللجنة الرئيسية واللجنة القانونية للتصديق عليه من قبل الأطراف الأربعة المساهمة فيه مؤكدين أهمية 

اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تسريع العمل لوضعه موضع التنفيذ الفعلي—(البوابة)—(مصادر متعددة)