مؤتمر الحوار الاسلامي الاميركي‏ في الدوحة الاحد

تاريخ النشر: 09 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يفتتح امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الاحد اعمال المؤتمر الثاني للحوار الاسلامي الاميركي الذي يستمر ثلاثة ايام ‏ ‏ويشارك فيه اكثر من 150 شخصا بينهم سياسيون وخبراء واكاديميون واعلاميون يمثلون ‏ ‏38 دولة من اميركا واوروبا واسيا وافريقيا. 

وقال مدير ادارة المعلومات والبحوث بوزارة الخارجية القطرية خالد بن فهد ‏ ‏الخاطر في مؤتمر صحفي ان ابرز الشخصيات المشاركة في المؤتمر ‏وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ووزير الخارجية ‏ ‏الاردني الدكتور مروان المعشر ووزير الاعلام الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال ‏ ‏نهيان مضيفا ان الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون سيكون المتحدث الرئيسي في ‏ ‏الجلسة الختامية. 

واضاف الخاطر ان المؤتمر يعكس انفتاح السياسة القطرية الخارجية وحرصها على ‏ ‏ايجاد الارضية المشتركة بين العالم الاسلامي والولايات المتحدة موضحا ان الهدف من ‏ ‏المؤتمر هو تبادل الاراء واثراء النقاش في حوار ايجابي حول العديد من المواضيع ‏ ‏المهمة . 

وسيناقش مؤتمر الحوار الاسلامي الاميركي عددا من القضايا ابرزها مخلفات الحرب ‏ ‏العراقية والبحث عن السلام في الشرق الاوسط والعلاقات الاميركية الاسلامية ‏ ‏ومستقبل الولايات المتحدة في الخليج .‏ ‏ ويتطرق المؤتمر الى عدد من المسائل منها الديمقراطية والعلاقات الدبلوماسية ‏ ‏اضافة الى الاصلاح والاقليات المسلمة ودور الجاليات المسلمة في الولايات المتحدة ‏ ‏والمسؤولية الاعلامية وتفعيل المجتمع المدني .‏ ‏ ويناقش المؤتمرون الشؤون المالية والتكاليف الباهظة للحروب التقنية وتسهيل ‏ ‏التبادل التجاري فضلا عن التعليم والتنمية الاسلامية وسيتم طرح الموضوعات من خلال ‏ ‏ورش عمل .‏ ‏ وسيكون من المشاركين مساعد وزير الخارجية الاميركي السابق لشؤون الشرق الاوسط ‏ ‏مارتن انديك وسفير اميركا السابق لدى الامم المتحدة ريتشارد هولبروك ووزير حقوق ‏ ‏الانسان في اليمن عليم سوسو—(البوابة)—(مصادر متعددة)