قام قسم مختبر الأغذية والبيئة بإدارة مختبر دبي المركزي التابعة لبلدية دبي خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي باستلام وتحليل ألف و 134 عينة أغذية وجد منها 144عينة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بنسبة 12فى المائة من العدد الإجمالي للعينات.
جاء ذلك في التقرير الشهري للقسم عن الشهر الماضي الذي أشار إلى أن المختبر قام بأجراء اكثر من 4 آلاف و 894 اختبارا كيميائيا وميكروبيولوجيا واشعاعيا وتم رفض العينات التي وجد فيها بكتيريا (الكوليفورم والكوليفورم القولونية والسيدوموناس) وارتفاع تركيز /البنزويك/ في المربى والعصائر ووجود ألوان غير مسموح بها في عصائر الفاكهة.
كما قام المختبر باستقبال وتحليل 57 عينة لغرض الرقابة البيئية واجراء 426 فحصا على مياه الصرف الصحي والنفايات الصناعية ورواسب بحرية0 وانتهى المختبر من أعداد تقرير المسح لمياه الري المعالجة الذي تم في شهري حزيران/يوليو واب/أغسطس الماضيين وإرساله لادارة الصرف الصحي والري ومن المتوقع أن يتم أجراء مسوحات أخرى لمياه الري خلال الأشهر القادمة.
وأشارت نتائج المسح على مياه الشرب في المدارس الحكومية والخاصة إلى أن نسبة الرفض كبيرة في الفحوص الفيزيائية وذلك لقلة أو عدم التنظيف والصيانة لبرادات المياه وخطوط توصيلها وسوف يستمر المسح حتى يغطى جميع مدارس الامارة.
وتم أيضا أجراء مسح على الأطعمة التي تباع في مقاصف المدارس الحكومية والخاصة بالامارة وسيكون المسح مستمرا خلال بعض الأشهر القادمة حتى يغطى جميع مدارس الامارة.
وقام المختبر أيضا بفحص 68 عينة من الخضراوات و الفواكه والتمور المحلية لعينات من منطق زراعية مختلفة بالدولة ومنها 20 عينة وجد بها تلوث ببقايا المبيدات الحشرية وذلك ضمن برنامج مراقبة متبقيات المبيدات الحشرية الذي قام بها المختبر بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية0 كما تم إجراء مسح غذائي للسموم الفطرية (أفلاتوكسين) على عينات مختلفة من الفستق والفول السوداني وزبدة الفول السوداني والتين والخوخ المجفف وعينات من الارز حيث تم فحص 39 عينة منها وجد بها تلوث بسموم الافلاتوكسين بنسبة 76 بالمائة ومنها 8 عينات ذات محتوى عالي جدا من سموم الأفلاتوكسين—(البوابة)