أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية اليوم الثلاثاء ان النساء سيتمكن من الآن فصاعدا بأم الصلوات الجماعية في مدارس البنات في إيران.
ووافق على هذه الفتوى، الأولى من نوعها منذ الثورة الإسلامية العام 1979، ستة من كبار رجال الدين.
وقالت وزارة التربية الوطنية ان هذا القرار يهدف إلى "تشجيع تلميذات الثانويات على المشاركة في الصلوات الجماعية في المدارس".
ولا تسمح التقاليد الإسلامية بأن تؤم النساء الصلوات الجماعية العامة.
وتفيد احصائيات مقبولة عموما ان اهتمام تلاميذ الثانويات ذكورا واناثا بواجباتهم الدينية في إيران في انخفاض.
وكان مسؤول ثقافي إيراني أكد في تموز ان الشباب في إيران يجهلون أكثر فأكثر القيم الأخلاقية ولا سيما "احترام الدين".
وكان حجة الإسلام محمد علي زام مدير الدائرة الثقافية والفنية لبلدية طهران أعلن ان "75% من سكان البلاد الستين مليونا و86% من التلاميذ لا يؤدون الصلوات الخمس" التي يفرضها الإسلام.
كما ان المسؤول الإيراني كشف عن ظاهرة مثيرة عندما أكد ان البغاء تزايد بنسبة 635% ولا سيما بين طالبات الثانويات وان نسبة الإنتحار في البلاد تجاوزت الرقم القياسي وهو 109%.—(ا.ف.ب)