عمان والخرطوم تؤكدان دعمهما للفلسطينيين والسوريين

تاريخ النشر: 03 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعرب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس السوداني الفريق عمر البشير عن دعمهما لجهود الفلسطينيين والسوريين من اجل استعادة كامل أراضيهما التي تحتلها إسرائيل وذلك خلال مباحثاتهما التي جرت مساء امس، وفقا لمصدر رسمي أردني. 

واكد الزعيمان العربيان على "ضرورة تضافر جهود جميع الأطراف المعنية لتخطي العقبات والعراقيل التي تعترض عملية السلام وصولا إلى تحقيق السلام الشامل والعادل". 

كما عبر الملك عبد الله والرئيس البشير عن "دعم الجانب الفلسطيني في مفاوضاته مع إسرائيل وبخاصة موقفه من مدينة القدس الشرقية ورفضه للسيادة الإسرائيلية عليها باعتبارها جزءا من الأراضي العربية المحتلة عام 1967" وشددا على انه "بدون الحل العادل للقضية الفلسطينية لن يتحقق السلام المنشود في المنطقة". 

واكد العاهل الأردني والرئيس السوداني كذلك على "دعمهما لسوريا لاستعادة أراضيها المحتلة" وعلى أهمية "استئناف المفاوضات على المسار السوري الإسرائيلي على الأسس التي انطلقت منها وخاصة مبدأ الأرض مقابل السلام". 

ومن جهة أخرى عبر الملك عبد الله والرئيس السوداني عن ارتياحهما للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية. 

وتعززت العلاقات الأردنية السودانية مؤخرا في المجالات الاقتصادية حيث بدأت شركة مصانع الأسمنت الأردنية الشهر الماضي في تسويق منتجاتها الى الدول الافريقية عبر محطة إقامتها في ميناء بور سودان على البحر الأحمر بهدف فتح أسواق جديدة في افريقيا.  

كما وافق السودان العام الماضي أن تقوم الحكومة والقطاع الخاص في الأردن بإطلاق مشاريع زراعية في السودان. 

وكان الفريق عمر البشير وصل الأربعاء إلى عمان في زيارة رسمية تستمر بضعة أيام، هي الأولى له منذ ارتقاء الملك عبد الله الثاني العرش في شباط/فبراير 1999—(أ.ف.ب)