طالبان تنفي علاقتها بانتشار ''الانثراكس''.. وترفض تسليم بن لادن

تاريخ النشر: 19 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفت حركة طالبان علاقتها بانتشار جرثومة الجمرة الخبيثة "الانثراكس"، كما جدد رفضها تسليم اسامة بن لادن للولايات المتحدة الاميركية. 

نفت حركة طالبان اليوم الجمعة اي علاقة لها بنشر جرثومة الجمرة الخبيثة بعد الاصابات التي سجلت في الولايات المتحدة واثارت الذعر من هجوم جرثومي في العالم اجمع. 

وقال سفير طالبان لدى اسلام اباد عبد السلام ضعيف خلال مؤتمر صحافي ان نظام طالبان الحاكم في كابول يجهل كل شىء عن هذا المرض وامكان استخدامه كسلاح بيولوجي. 

وقال ردا على سؤال "لم نكن حتى نعرف ما هو". 

وأكد سفير طالبان ان نظام طالبان لن يسلم اسامة بن لادن الذي تتهمه واشنطن بالارهاب. 

وقال عبد السلام ضعيف "لم نغير (موقفنا) بشأن موضوع اسامة" مضيفا "هذه قضية اسلامية ومسألة عقيدة ولن نغير عقيدتنا تحت اي ظرف". 

وتطالب واشنطن بان تسلمها حركة طالبان اسامة بن لادن الذي تعتبره المشتبه به الرئيسي في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة التي اوقعت حوالي 5500 قتيل ومفقود. 

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعلن الاسبوع الماضي انه في حال سلمت طالبان بن لادن فورا ودون شروط فان واشنطن قد توقف غاراتها الجوية على افغانستان. 

وسريعا ما اعلن الملا محمد عمر زعيم طالبان رفضه لهذه "الفرصة الثانية". 

من ناحيته، ذكر الناطق باسم الخارجية الباكستانية ان سفير طالبان عبد السلام ضعيف لم يجر اي اتصال مع اسلام اباد لطلب عقد لقاء مع مسؤولين باكستانيين. 

وكان الناطق رياض محمد خان يعلق على تصريحات أدلى بها في وقت سابق ضعيف في كويتا (غرب باكستان) مفادها انه سيتوجه الى اسلام اباد لمباحثات مع مسؤولين باكستانيين بشأن "خطة لوقف اطلاق النار" اعدتها سلطات طالبان. 

وكان ضعيف في طريق عودته من قندهار معقل حركة طالبان في جنوب شرق افغانستان. 

وقال الناطق باسم الخارجية الباكستانية في مؤتمر صحفي "حتى الآن لم يتصل بنا، لبحث اي مقترح او اي امر آخر جاء به من قندهار". 

واضاف "اذا كان لديه مقترح سنكون بالتأكيد مستعدين لسماعه. لكن عليه، هو، ان يتصل بنا"—> 

وكان ضعيف قد ابلغ الصحفيين انه يحمل أفكارا لحل الازمة في افغانستان، نافيا ان يكون لديه خطة متكاملة لطرحها مع اسلام اباد--(البوابة)—(مصادر متعددة)