اعلن القائد الاعلى لحرس الثورة الاسلامية في ايران (باسدران) الجنرال رحيم صفوي أمس ان "وجود قوات اميركية" في افغانستان يهدد امن ايران. ونقل تلفزيون الدولة عن صفوي قوله "ان المسؤولين السياسيين والعسكريين الايرانيين يتابعون الوضع عن كثب لان وجود القوات الاميركية في افغانستان يهدد امننا ومصالحنا القومية". واتى كلام صفوي في خطاب القاه بمناسبة الاحتفال بذكرى انشاء الباسدران غداة الثورة الاسلامية عام 1979.
ولم تعترف ايران التي تشاطر 900 كلم من الحدود مع افغانستان بنظام طالبان السنية قط بل قدمت دعمها السياسي والعسكري للرئيس الافغاني المخلوع برهان الدين رباني