شارون يطالب بتعديل اتفاقية السلام مع مصر

تاريخ النشر: 04 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان – خالد ابو الخير 

ذكرت مصادر دبلوماسية في العاصمة الأردنية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون طلب من الولايات المتحدة مساعدته في تعديل بنود المعاهدة السلام الإسرائيلية المصرية الموقعة عام 1979 .  

وذلك استجابة للظروف والمتغيرات الجديدة في المنطقة، وفقا لشارون.  

وطرح شارون أثناء زيارته الاخيرة الى واشنطن ، الاسبوع الماضي، التصورات الإسرائيلية الراهنة للأحداث الجارية ومنها أن معاهدة السلام مع مصر "لا تصلح نموذجا للسلام الفلسطيني الإسرائيلي"  

وتشير المصادر الى أن من ابرز التعديلات التي طالب بادخالها شارون على معاهدة السلام مع مصر: تحويل المناطق الحدودية الى مناطق للتكامل الاقتصادي، واقامة مشروعات سياحية مشتركة إضافة إلى إنشاء مناطق للتجارة الحرة بين البلدين .  

واوصى شارون خلال محادثاته مع الرئيس الأميركي بوش بطرح هذه التعديلات ضمن ملحق خاص تتم إضافته إلى معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية تحت رعاية الولايات المتحدة.  

ويتبنى شارون مفهوم التعديل بوجهة نظر عكسية، تستهدف تقليص كافة المزايا الإيجابية للمعاهدة الى الحدود الدنيا –(البوابة)