ذكرت صحيفة "تشرين" اليوم الأربعاء أن سوريا ستستثمر أربعة مليارات دولار لتلبية احتياجاتها من الكهرباء (إنتاجا ونقلا وتوزيعا) حتى العام 2010.
وقالت الصحيفة "قدرت لجنة وزارية حاجتنا لاستثمار ملياري دولار لغاية عام 2010 في قطاع توليد الطاقة والى 3 مليارات دولار في الفترة 2010-2020 والى مبالغ مماثلة لتامين نقل وتوزيع الطاقة المنتجة".
واضافت "تشرين" تقول "بلغت ذروة الطلب على الطاقة في سوريا عام 1999 لتصل الى حوالي 4 الاف ميغاوات واننا نحتاج الى 3 الاف ميغاوات حتى عام 2010 والى 5 الاف ميغاوات حتى عام 2020".
واوضحت الصحيفة ان اللجنة الوزارية "رجحت اللجوء الى اقامة مشاريع كهرباء بامكانات محلية وذلك من خلال تامين قروض ميسرة من الصناديق العربية".
وقامت اللجنة الوزارية ب"تكليف وزير الاقتصاد (محمد العمادي) بالبحث عن امكانية تامين مثل هذه القروض الميسرة لاقامة مشاريع وانشاء محطات توليد كهربائية".
وافادت الصحيفة ان اللجنة الوزارية "رأت أن إتاحة الفرصة للمستثمرين لاقامة محطات توليد كهربائية ذات استثمارات عالمية سوف يدخل عنصر المنافسة إلى سوق الطاقة الكهربائية".
ومنذ ستة أعوام لم تعد سوريا تعمد إلى تقنين الكهرباء، ولكن الأعطال وانقطاع التيار لا تزال عديدة خصوصا خلال موجات الحر—(البوابة)