حثت سلطنة عمان مواطنيها الثلاثاء على تجنب السفر الى الولايات المتحدة، التي تفرض شروطا متشددة جدا على دخول مسافرين من بعض الدول العربية إلى أراضيها.
وفي بيان اوردته وكالة الانباء العمانية الرسمية، نصحت وزارة الخارجية "المواطنين العمانيين بعدم السفر الى الولايات المتحدة الاميركية الا في الحالات الضرورية".
واوضح البيان ان "الاجراءات والقوانين الاميركية الجديدة لمنح تأشيرات الدخول والاقامة قد تقتضي خضوعهم لمساءلة وتحقيقات امنية واخذ بصماتهم والزامهم بتسجيل بياناتهم لدى السلطات المختصة خلال اقامتهم في الولايات المتحدة".
واضاف البيان ان وزارة الخارجية في سلطنة عمان "تتفهم الدواعي الامنية التي دعت الحكومة الاميركية لوضع هذه التشريعات"، معربة عن "املها في ان يراعي المواطنون ذلك عند رغبتهم بزيارة الولايات المتحدة".
وبحسب التشريعات الاميركية الجديدة السارية المفعول بعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، بات على بعض المسافرين الاجانب ان يخضعوا خصوصا لاخذ بصمات والتقاط صور شمسية لهم.
وتستهدف هذه الاجراءات خصوصا رعايا الدول الخليجية الست (السعودية والكويت والامارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان) اضافة الى اليمن.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
