جيبوتي تفتح قواعدها للقوات الاميركية

تاريخ النشر: 19 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقعت الولايات المتحدة وجيبوتي الاربعاء اتفاقا يسمح لواشنطن باستخدام المنشات العسكرية التابعة للاخيرة. 

وتستخدم الولايات المتحدة بالفعل ميناء جيبوتي المتطور والواقع بالقرب من المدخل الجنوبي للبحر الاحمر كقاعدة لحملتها المناهضة للارهاب في القرن الافريقي. 

واعلنت وزارة خارجية جيبتوتي عن الاتفاق، الا انها لم توضح ما اذا كانت له صلة بهذه الحملة أم انه يهدف الى السماح للولايات المتحدة بحشد قوات في المنطقة استعدادا لحرب محتملة على العراق. 

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط العربية التي تصدر في لندن عن اسماعيل عمر جيلي رئيس جيبوتي قوله انه لا يعارض ان تزيد الولايات المتحدة من قوتها العسكرية في جيبوتي غير ان بلاده تعارض الحرب على العراق. 

وقال للصحيفة "كان موقف جيبوتي دائما ولا يزال ضد ضرب العراق. سواء من جيبوتي أو غيرها. وفي اعتقادي لا تحتاج امريكا للجوء الى جيبوتي لضرب العراق وذلك لبعد المسافة ولتوافر بدائل في المنطقة تغني عن جيبوتي. 

واضاف ان "الوجود الأمريكي في جيبوتي رمزي حيث لا يتجاوز عدد القوات الأمريكية في جيبوتي ٩٠٠ جندي حتى الان." 

وقالت وزارة خارجية جيبوتي في بيان رسمي ان وزير الخارجية علي عابدي فرح والسفير الامريكي وقعا الاتفاق الاربعاء دون ان تورد مزيدا من التفاصيل.—(البوابة)—(مصادر متعددة)