اعلنت وكالة انباء الاناضول ان وزير الخارجية التركي اسماعيل جيم توجه صباح اليوم الاحد الى آسيا الوسطى في جولة قصيرة تستغرق يومين وتقوده الى اذربيجان وتركمانستان واوزبكستان.
وسيتطرق جيم في محادثاته في المحطته الاولى من جولته في باكو الى الوضع في جورجيا المجاورة "التي تشكل اهمية كبرى لتركيا" حسب ما صرح مساء السبت في مؤتمر صحافي.
وقال للصحافيين انه سيزور بعدئذ عشق اباد عاصمة تركمانستان وطشقند عاصمة اوزبكستان في سبيل "المزيد من التنظيم في المساعدات الانسانية".
واضاف ان هذه المسالة سبق وبحثت بشكل موسع مع سفراء تلك الدول في العاصمة التركية.
واوضح جيم "ان علاقاتنا مع تركمانستان ممتازة ومع اوزبكستان جيدة منذ بضعة اعوام بعد تعثرها بسبب سوء تفاهم، ولدينا حاليا التزامات جدية معها".
وقال "نرغب في تطوير هذه العلاقات واذا كان يسعنا فعل شيء لها (على الصعيد الاقتصادي) فلن نقصر في ذلك".
ويعتبر الجنرال رشيد دستم احد القادة العسكريين الرئيسيين في قوات تحالف الشمال المعارض لطالبان وهو اوزبكي يعتبر بطلا قوميا في طشقند وصديقا مقربا من تركيا التي تدعمه منذ عدة اعوام وتؤوي عائلته.
واكتفى جيم عند سؤاله حول احتمال مشاركة تركيا عسكريا في اطار العمليات على افغانستان بالقول انه "سيجيب على هذه المسالة بعد الحصول على اجابات كافة دول الحلف الاطلسي".