تعزيز التعاون بين بلدتي دبي وجنيف

تاريخ النشر: 21 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عقدت في بلدية دبي جلسة مباحثات رسمية بين مدينة دبي ومدينة جنيف السويسرية حيث تم استعراض مجالات التعاون بين المدينتين في مختلف القطاعات يأتي الاجتماع تعزيزا لمذكرة التفاهم التي وقعتها البلدية دبي وجنيف العام الماضي.  

وناقش الطرفان فكرة تأسيس لجنة مشتركة تتولى مد جسور التعاون والتنسيق بين المدينتين في المجالات التعليمية والصحية والثقافية وغيرها من المجالات ذات الصلة لاجل تبادل الخبرات والإمكانات وتم التأكيد على أهمية اللجنة للقيام بمتابعة المشروعات والأفكار وتنسيق الزيارات.  

وصرح قاسم سلطان مدير عام بلدية دبي الذي ترأس جانب البلدية ان الاجتماع بحث إمكانية مشاركة مؤسسات من دولة الإمارات في معرض الكتاب الدولي في جنيف الذي يقام شهر مايو العام المقبل من خلال المكتبات والمراكز الثقافية والتعليمية والتوثيقية مثل مركز جمعة الماجد وجامعة الإمارات على ان تقوم البلدية بالاتصال بتلك الجهات والتنسيق معها بشأن المشاركة بإصدارات او دوريات او كتب او مخطوطات و غيرها.  

وبحث الطرفان الزيارات بين الغرف التجارية حيث سيقوم وفد من غرفة التجارة العربية السويسرية والوفد التجاري السويسري بزيارة الدولة في فبراير المقبل.  

وتم خلال الاجتماع بحث إمكانية اقامة معرض عن دبي في جنيف او عن المدينة السويسرية في دبي لترويج يعكس التسهيلات والخدمات والمرافق التي يتميز بها كل جانب في مختلف المجالات كما تم بحث اوجه التعاون في المجالات الصحية الطبية واتفق الطرفان على تفعيل هذا الدور والعمل على تبادل الخبرات من خلال الزيارات يقوم بها الاطباء من الطرفين والاستفادة من خبرات الشركات السويسرية والاطباء السويسريون.  

وبالنسبة الى الجوانب السياحية والتسويقية فقد بحث امكانية مساهمة فندق سويس اوتيل في فعاليات دبي 2003 والتعاون مع اكاديمية الضيافة وتشجيع الاستثمارات المتبادلة في هذه المجالات كما تم بحث تفعيل المجالات الرياضية عبر اقامة المباريات الرياضية بين الفرق السويسرية والإماراتية وفرق دبي ومدينة جنيف.  

واستعرض الطرفان سبل تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين مدينة دبي بدولة الإمارات ومدينة جنيف السويسرية الى اتفاقية توأمة بين المدينتين لكي تكتمل اوجه التعاون.  

ومن جانبه، أكد بيير موللر عمدة مدينة جنيف على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين مدينتي دبي وجنيف وذلك في إطار اتفاقية التفاهم التي تم توقيعها من قبل المدينتين في شهر نوفمبر 2000.  

وعن مشاركة مدينة دبي المقترحة في معرض الكتاب الدولي السنوي في جنيف، قال موللر إن هذا المعرض الذي يعد أكبر حدث ثقافي يتم تنظيمه في مدينة جنيف يستقطب أكثر من 120 ألف زائر من عدة أنحاء العالم واهتماما كبيرا من وسائل الإعلام المحلية والعالمية.  

وبالنسبة للتعاون بين المدينتين في مجال السياحة، ذكر إنه قدمت شركة رافيلس الدولية للفنادق والمنتجعات التي تقوم بإدارة حوالي 38 فندقا تحت اسم «سويس هوتيل» في 33 مدينة عالمية عرضا في شأن إنشاء وإدارة عدد من الفنادق في دبي. وأضاف قائلا: وحيث إن مدينة دبي هي مدينة ديناميكية نعتز بالقيام باستثمارات كبيرة في هذا المجال.  

ويذكر ان اتفاقية للتعاون الموقعة بين مدينة دبي وجنيف تتعلق بالتعاون في مجالات العمل البلدي وتهدف الى تعزيز اواصر الصداقة والتعاون بين المدينتين ودعم الدور الريادي الذي تقوم به المدينتان في شتى المجالات.  

وتتناول الاتفاقية مجالات التعاون وتبادل المعلومات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بالعمل البلدي وتقوم كل مدينة بتوفير الفرص المواتية للاخرى في مجال العمل البلدي وذلك بتبادل الدعوات الرسمية والزيارات الودية والعملية برئاسة المسئولين للاطلاع على تجارب وخبرات المدينتين على ارض الواقع.  

وحسب الاتفاقية تلتزم كلتا المدينتين بالعمل على القيام بفاعلية ونشاط فيما يتعلق بالتبادل والتعاون البناء في المجالات المتنوعة والعمل بدرجة كبيرة على تشجيع الفعاليات والانشطة للمدينتين معا ويتم اعتبار بلدية دبي في مدينة دبي و بلدية جنيف في مدينة جنيف هما الجهتان الاداريتان اللتان تتوليان شئون التعاون الودي وتقوية أواصر الصداقة والتعاون في كل مدينة على التوالي.  

تغطي الاتفاقية المجالات التقنية والبلدية خاصة التكنولوجيا والانترنت وتطبيقات الحكومة الالكترونية وتقضي بتبادل المعلومات المتعلقة بتلك المجالات—(البوابة)