بينها ''عزرائيل'' و ''جهنم''.. أسماء غريبة لمواليد أردنيين

تاريخ النشر: 03 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لا أحد يدري لماذا يقدم أب على تسمية ابنه "عزرائيل" ‏ أو ابنته "جهنم" هل هو لمجرد لفت الانتباه والخروج على القواعد المألوفة في ‏تسمية الأبناء والبنات أو لاسباب نفسية واجتماعية تخص الابوين.‏ ‏ هذه الأسماء حقيقية وجرى تسجيلها في دوائر الأحوال المدنية في الأردن حيث ‏يؤكد المدير العام لدائرة الأحوال المدنية والجوازات الأردني عوني يرفاس ان ‏الدائرة لا تتدخل في أسماء المواليد وان قانون الأحوال المدنية والجوازات الأردني ‏ ‏يلزم الدائرة بكتابة اي اسم يريده المواطن لابنه او ابنته.‏ ‏  

وقال يرفاس لصحيفة "الدستور" الأردنية الصادرة اليوم أن الدائرة رفضت تسمية أحد المواليد "بنيامين نتنياهو" بسبب أن الاسم مركب ولو أن الاسم كان "بنيامين" فقط لوافقوا عليه.‏ ‏  

واضاف مدير دائرة الأحوال المدنية والجوازات أن الدائرة تتدخل ضمن ما يتفق مع ‏ ‏العرف مثل استخدام اسم "يخدش الحياء أو يحمل كلمة فجة أو الأسماء ذات الألقاب أو إذا كان الاسم يؤدي إلى تمويه أو تحايل".‏ ‏  

وقال إن الدائرة رفضت مؤخرا تسجيل مولود باسم "محمد اقبال توفيق الحكيم" ‏كاسم أول للمولود.‏ ‏ ومن الطرائف في هذا المجال تقول مديرة الجوازات والأحوال المدنية في مدينة ‏الرصيفة مريم رحاحلة ان سيدة أرادت تسمية ابنتها " غرة " بضم العين وفتح وتشديد ‏ ‏الراء الا ان كاتب الأحوال سجلها باسم "غزة".‏ 

‏ واطلق والد طفلتين اسم "عذاب" و"دموع" عليهما وعندما حاولت الدائرة التدخل ‏ ‏والتوجيه خوفا من دلالات الاسمين في المستقبل رفض الوالد وكان له ما اراد.‏ ‏  

أما سبب تسمية والد لطفله "عزرائيل" فقد كان بسبب كرهه لزوجته وتمادى اكثر ‏عندما أراد تسمية ابنته "جهنم".‏ ‏  

وكبر الولد والبنت وشعرا بالاستياء الشديد من اسميهما رغم أن الاشقاء والاقارب ‏ ‏ينادونهما باسماء اخرى-- (البوابة)