لا أحد يدري لماذا يقدم أب على تسمية ابنه "عزرائيل" أو ابنته "جهنم" هل هو لمجرد لفت الانتباه والخروج على القواعد المألوفة في تسمية الأبناء والبنات أو لاسباب نفسية واجتماعية تخص الابوين. هذه الأسماء حقيقية وجرى تسجيلها في دوائر الأحوال المدنية في الأردن حيث يؤكد المدير العام لدائرة الأحوال المدنية والجوازات الأردني عوني يرفاس ان الدائرة لا تتدخل في أسماء المواليد وان قانون الأحوال المدنية والجوازات الأردني يلزم الدائرة بكتابة اي اسم يريده المواطن لابنه او ابنته.
وقال يرفاس لصحيفة "الدستور" الأردنية الصادرة اليوم أن الدائرة رفضت تسمية أحد المواليد "بنيامين نتنياهو" بسبب أن الاسم مركب ولو أن الاسم كان "بنيامين" فقط لوافقوا عليه.
واضاف مدير دائرة الأحوال المدنية والجوازات أن الدائرة تتدخل ضمن ما يتفق مع العرف مثل استخدام اسم "يخدش الحياء أو يحمل كلمة فجة أو الأسماء ذات الألقاب أو إذا كان الاسم يؤدي إلى تمويه أو تحايل".
وقال إن الدائرة رفضت مؤخرا تسجيل مولود باسم "محمد اقبال توفيق الحكيم" كاسم أول للمولود. ومن الطرائف في هذا المجال تقول مديرة الجوازات والأحوال المدنية في مدينة الرصيفة مريم رحاحلة ان سيدة أرادت تسمية ابنتها " غرة " بضم العين وفتح وتشديد الراء الا ان كاتب الأحوال سجلها باسم "غزة".
واطلق والد طفلتين اسم "عذاب" و"دموع" عليهما وعندما حاولت الدائرة التدخل والتوجيه خوفا من دلالات الاسمين في المستقبل رفض الوالد وكان له ما اراد.
أما سبب تسمية والد لطفله "عزرائيل" فقد كان بسبب كرهه لزوجته وتمادى اكثر عندما أراد تسمية ابنته "جهنم".
وكبر الولد والبنت وشعرا بالاستياء الشديد من اسميهما رغم أن الاشقاء والاقارب ينادونهما باسماء اخرى-- (البوابة)