أعلنت الشرطة اللبنانية أن ثلاثة عناصر من ميليشيا جيش لبنان الجنوبي السابقة التابعة لإسرائيل وستة من أفراد عائلاتهم كانوا هربوا إلى إسرائيل خلال انسحابها في 24 ايار الماضي، عادوا اليوم الثلاثاء إلى لبنان.
ونقلت فرانس برس عن المصدر قوله ان العائدين وهم دروز من بلدة حاصبيا في المنطقة المحتلة السابقة عبروا الحدود في رأس الناقورة (غرب) وسلموا انفسهم إلى الشرطة.
وقد تم توقيف عناصر الميليشيا السابقة الثلاثة فيما عادت عائلاتهم المكونة من ثلاث نساء وثلاثة أطفال الى بلدتهم.
وبذلك يرتفع عدد اللبنانيين العائدين إلى لبنان إلى 309 بعد فرارهم إلى إسرائيل خلال انسحابها من جنوب لبنان اثر إحتلال استمر 22 عاما.
ويشتكي العائدون من ظروف الإقامة السيئة في إسرائيل ويؤكدون انهم لا يريدون البقاء في المنفى طوال حياتهم ويقولون انهم يفضلون العودة إلى لبنان حتى لو كانوا سيمضون عقوبة في السجن.
وتحاكم الأجهزة القضائية المختصة أكثر من 2200 لبناني بتهمة التعاون مع إسرائيل.
وقد أصدرت المحكمة العسكرية في بيروت حتى الآن 911 حكما تتراوح بين السجن لمدة ثلاثة أسابيع إلى 15 عاما.
وصدر حكم غيابي واحد بالإعدام كما منعت المحاكمة عن عشرات اخرين.
من ناحية أخرى، نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الإذاعة الإسرائيلية في وقت سابق اليوم
المانيا استوعبت مؤخرا نحو 400 عنصر من مليشيا جيش لبنان الجنوبي وعائلاتهم.
وأضافت الإذاعة أن إتصالات تجرى حاليا مع دول أخرى لاستيعاب مجموعة أخرى من عناصر المليشيا مع عائلاتهم الذين يعيشون في إسرائيل حاليا.—(البوابة)