نفى وزير الداخلية العراقي سقوط ودينة ام القصر بايدي القوات الاميركية والبريطانية وكانت مصادر بريطانية اعلنت سيطرتها على شبه جزيرة الفاو لكنه نفى السيطرة على ميناء مدينة ام القصر وتقول تقارير ان القوات البرية الاميركية تمركزت على الطرق الرئيسية داخل البصرة وتستعد للتوجه الى بغداد.
وفي مؤتمر صحفي مشترك لوزيري الاعلام والداخلية العراقيين اكد وزير الداخلية ان مدينة ام القصر لم تسقط بايدي القوات المهاجمة واشار الى ان الصواريخ التي يطلقها الجيش العراقي باتجاه الكويت تستهدف القوات الاميركية البريطانية وليس الشعب الكويتي
وتساءل محمود ذياب الاحمد ان هذا الكلام كاذب وسخيف وام قصر عصية على الغزاة والطامعين وابدى استعداده للصحفيين لتامين أي اتصال مع المدينة
ونفى محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام ان تكون الصور التي عرضت لجنود عراقيين او حتى لعراقيين وقال انه تم تصويرها بالصحراء ولا احد يعلم اين تم تصويرها ومن هم هؤلاء "لكن اعلن لكم ان هؤلاء ايسوا جنود عراقيين" واكد الصحاف ان القصف استهدف منزل عائلة الرئيس صدام حسين واكد ايضا ان الرئيس سالما
وقال ان بغداد لن تسقط بسهولة وتحدث عن استدراج الاميركيين الى مستنقع لن يخرجوا منه
وكان مصدر عسكري بريطاني قال ان القوات البريطانية لا تلقى مقاومة تذكر وهي تشق طريقها شمالا في شبه جزيرة الفاو الاستراتيجية في جنوب العراق لكنه اشار الى مقاومة عنيفة يبديها العراقيون في مدينة ام القصر. واعلن الضابط البريطاني ان القوات البريطانية سيطرت على محطات ضخ النفط في الفاو وقال ان "عناصر من الفرقة الثالثة لسلاح البحرية البريطانية وصلوا الى شبه جزيرة الفاو الليلة الماضية، وان العمليات العسكرية تتواصل كما هو مخطط لها". واضاف "لقد واجهنا مقاومة بسيطة، ولا توجد خسائر في الجانب البريطاني".
واعلن ان قوات البحرية سيطروا على تجهيزات الضخ التي اصبحت آمنة"، مشيرا الى ان تعمد تلويث مياه الخليج لن يؤدي الى شيء سوى التسبب ب"مشكلة اضافية
وقال الكابتن ال لوكوود المتحدث باسم القوات البريطانية في قطر لهيئة الاذاعة البريطانية "نزلت قوات كوماندوس في شبه جزيرة الفاو وقامت بتأمين معدات النفط" التي تستخدم في نقل النفط إلى شمال الخليج.
وأضاف "نقوم بتأمين الأهداف الاولى ونواصل التقدم. وتوجد مقاومة خفيفة ولا اصابات بين القوات البريطانية."
وذكرت وكالة الانباء العراقية ان القصف الاميركي الذي تعرضت له بغداد الليلة الماضية ادى الى اصابة 37 مدنيا بجروح وان القصف استهدف مناطق سكنية.
وفي هذه الاثناء، توغل طابور اميركي مدرع مسافة 150 كيلومترا على الأقل داخل العراق في وقت مبكر من يوم الجمعة.
وقالت مصادر عسكرية ان الجيش الاميركي واجه مقاومة عنيفة في البصرة حيث اضطر ان يستعين بالمدفعية البريطانية لاسكات المقاومين واشار الى ان الدبابات الاميركية تمركزت على الطرق الرئيسية وتنتظر الاشارة للزحف على بغداد.
وقال مراسلون "نحن نحرز تقدما مطردا. طائرات الهليكوبتر الهجومية اباتشي تحلق أمامنا بمسافة بضعة كيلومترات لتغطية تقدمنا".
وكان المراسلون ذكروا في وقت سابق اليوم الجمعة ان التقدم العسكري كان توقف على بعد 200 متر داخل البلاد من جراء صواريخ عراقية مضادة للدبابات ونيران أسلحة خفيفة.
بي 52
قالت تقارير متطابقة ان قاذفات بي-52 الامريكية أقلعت من قاعدة جوية في غرب انجلترا يوم الجمعة وهي أول مجموعة تنطلق من هذا الطراز للمشاركة في حرب العراق
الاردن
قال مصدر اردني رسمي ان عمان رفضت طلب واشنطن بطرد الدبلوماسيين العراقيين وغلاق البعثات الدبلوماسية في عمان، وقال المسؤول في تصريحات له ان الاردن يقيم علاقات رسمية مع النظام الحالي منذ فترة ولن يتخذ أي اجراء الى ان يكون هناك نظام جديد
ونفى ما اعلن عن دخول القوات الاميركية الى غرب العراق من حدوده المشتركة مشيرا الى ان الجنود الاميركيين في منطقة الرويشد الحدودية لا يتجاوزون بضع مئات.
وقال ووزير الاعلام محمد العدوان ان ما تناقلته بعض وسائل الاعلام نقلا عن مصادر عراقية بان العراق صد هجوما اميركيا على الحدود الاردنية كاذبة ولا اساس لها من الصحة وهي افتراءات تستهدف الاساءة الى الاردن ومواقفه الثابتة والمعلنة.
وقالت الولايات المتحدة إنها ستطرد آخر ثلاثة دبلوماسيين عراقيين موجودين على أراضيها، ودعت باقي دول العالم إلى القيام بالخطوة نفسها.
واوضح المتحدث باسم الخارجية الامريكية ريتشارد باوتشر أن الدبلوماسيين الثلاثة طردوا بسبب رفض بغداد الامتثال لقرارات الامم المتحدة.
وقبل ذلك أعلن وزير الخزانة الامريكي جون سنو أن بلاده قررت مصادرة جميع الموجودات والاصول غير الدبلوماسية العائدة للحكومة العراقية، في محاولة أخرى لعزل نظام الحكم العراقي.
شمال العراق
ونقلت الـ بي بي سي عن مصادر مخابرات لم تسمها ان القوات الامريكية الخاصة ربما تكون قامت بتأمين حقول النفط في شمال العراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)