بريطانيا تندد بتظاهرة أمام قاعدة عسكرية لها في قبرص‏

تاريخ النشر: 04 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نددت بريطانيا اليوم بالعملية التي استهدفت القاعدة ‏العسكرية البريطانية في قبرص واسفرت عن جرح ما يقارب 40 شرطيا.‏ ‏  

وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في بيان أن الحادث "غير مقبول تماما"، مشيرا إلى ان القواعد العسكرية الموجودة فى قبرص تخضع للسيادة والأراضي ‏البريطانية " ونحن عملنا دائما بشكل متعاون جدا مع الحكومة القبرصية ".‏ ‏  

وكان نحو 500 قبرصي يتقدمهم برلماني قد اشتبكوا مع الجنود البريطانيين وافراد ‏من الشرطة القبرصية لدى قيامهم بمظاهرة احتجاجية امام قاعدة ( ايبسكوي اكروتيري) ‏ ‏بسبب بناء هوائي اتصال جديد.‏ ‏ واضاف سترو ان بريطانيا قامت قبل البدء بهذه التغييرات بمشاورة الحكومة ‏القبرصية كما بذلت الكثير من الجهود لاستشارة السكان المحليين وابلاغهم أن ‏المشروع لا يتضمن أي مخاطر.‏ ‏  

يذكر أن القاعدة المذكورة التي تقع على الساحل القبرصي الجنوبي هي احدى ‏المناطق ذات السيادة البريطانية واستعادتها بريطانيا بعد منحها الجزيرة استقلالها في عام 1960.‏ ‏  

وكان رئيس الوزراء القبرصي ياناكيس كاسوليديس قد ندد بالحادثة وطالب ‏المتظاهرين بعدم خرق القوانين وعدم التجمهر--(البوابة)‏