ايرلندا تدعو المفوضية الاوروبية الى عدم اتخاذ اجراءات قانونية بحق الدول ‏‏الاعضاء‏

تاريخ النشر: 08 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعت ايرلندا اليوم المفوضية الاوروبية الى عدم اتخاذ ‏ ‏اي اجراءات قانونية بخصوص مخالفات نظام العملة الاوروبية الموحدة (يورو).‏ ‏ وجاءت هذه الدعوة على لسان وزير المالية الايرلندي شارلي ماكغريفي الذي ترأس ‏ ‏بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي لمدة ستة اشهر حيث طالب في تصريح لاذاعة ‏ ‏(دبلن) المفوضية الاوروبية باعادة النظر في الموضوع قبل اتخاذ اي خطوة في هذا ‏ ‏المجال.‏ ‏ وتطرق ماكغريفي الى هذا الموضوع لأن المفوضية ستعقد محادثات في بروكسل يوم غد ‏ ‏لوضع الحكومات الاوروبية في قفص الاتهام بعد سماحها لكل من المانيا وفرنسا ‏ ‏بالنفاذ بخرقهما لاستقرار اليورو وقوانين المعاهدة الاوروبية.‏ ‏ وعبر مسؤولو المفوضية عن غضبهم تجاه ما قام به وزراء مالية دول الاتحاد ‏ ‏الاوروبي لعدم فرضهم اي عقوبات او غرامات على فرنسا والمانيا اللتين تجاوز العجز ‏ ‏في ميزانيتهما الحدود التي تنص عليها المعاهدة الاوروبية ولقيامهم بمنحهما مهلة ‏ ‏اضافية حتى نهاية العام 2005 لتصحيح اوضاع العجز في الميزانية وتخفيضه الى ما دون ‏ ‏ثلاثة في المائة من حجم الانتاج الوطني.‏ ‏ وحيال هذا الوضع وجه محامو المفوضية نصيحة اليها باتخاذ الخطوات القانونية ‏ ‏اللازمة لفرض تطبيق نصوص المعاهدة على الدول الاعضاء ومقاضاتهم في محكمة العدل ‏ ‏الاوروبية لكن التوقعات تشير الى ان قرار المفوضية لن يصدر قبل الاسبوع المقبل.‏ ‏ في المقابل شدد الوزير الايرلندي في تصريحه على ان ليس هناك خلاف بين وزراء ‏ ‏المالية الاوروبيين والمفوضية حول ما يتوجب فعله في مشكلة فرنسا والمانيا واكد أن ‏ ‏المفوضية وافقت على مبدأ منح البلدين مزيدا من الوقت لملاقاة متطلبات قوانين ‏ ‏المعاهدة.‏ ‏ واعلن ان الاختلاف الوحيد في وجهات النظر هو على موضوع الغرامات المالية التي ‏ ‏يتوجب فرضها في حال لم يتقيد البلدان بالشروط اللازمة في المهلة المحددة.‏ ‏ ونفى ما اشيع عن ان الوزراء لن يقوموا ابدا بفرض غرامات على اي حكومة لخرقها ‏ ‏الشروط وشدد على ان هناك حالات عدة تسمح باتخاذ مثل هذا القرار.