انفجار في مطاراسلام اباد..اميركا تقصف طالبان في سمنغان والصين تشتري من ''القاعادة'' صواريخ اميركية لم تنفجر

تاريخ النشر: 20 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دوى انفجار اليوم السبت في موقف سيارات في مطار اسلام اباد ، واكدت قوات التحالف الشمالية ان طائرات اميركية هاجمت مواقع لطالبان على خط الجبهة في اقليم سمنغان، وفيما نفت المعارضة نبا مقتل الجنرال عبد الرشيد دستم، فقد تحدثت تقاريرغربية عن صفقة بالملايين ابرمتها الصين مع بن لادن بهدف شراء صواريخ اميركية عابرة القيت قبل ثلاث سنوات في هجوم استهدف قواعده في افغانستان ولكنها لم تنفجر. 

وافادت الشرطة الباكستانية ان انفجارا لم يحدد منشأه بعد، وقع اليوم السبت في موقف للسيارات في مطار اسلام اباد الدولي بالقرب من قاعة كبار الزوار. 

ولم تحدد الشرطة ما اذا كان الانفجار ناجما عن عبوة. كما لم تفد المعلومات الاولية عن وقوع اصابات. 

واكد متحدث باسم المعارضة الافغانية ان طائرات اميركية هاجمت اليوم السبت مواقع لطالبان على خط الجبهة الذي يفصلهم عن قوات المعارضة في اقليم سمنغان شمال افغانستان. 

والغارة هي الاولى التي يعلن عنها على الخطوط الامامية لطالبان في هذه المنطقة وثاني غارة مؤكدة على الخطوط الامامية لطالبان في افغانستان. 

وكانت طائرات اميركية قصفت الاربعاء مواقع لقوات طالبان على خط المواجهة الواقع على بعد حوالي 50 كلم شمال كابول. واعتبر تحالف الشمال، ائتلاف المعارضة ضد طالبان، ان هذه الغارة لم تضعف الخطوط الامامية لطالبان بما فيه الكفاية في هذه المنطقة. 

واعلن ناطق باسم المعارضة، هو محمد اشرف نديم، لوكالة فرانس برس في مكالمة هاتفية عبر الاقمار الاصطناعية في سهل دار الصوف باقليم سمنغان "ان طائرات اميركية تقصف منذ الساعة السادسة (الواحدة والنصف بالتوقيت العالمي) صباحا مواقع طالبان". 

المعارضة تنفي مقتل الجنرال دستم 

الى ذلك، نقل تلفزيون الدولة الايراني نفي المعارضة الافغانية اليوم السبت معلومات كانت قناة الجزيرة الفضائية القطرية اعلنتها حول مقتل احد قادتها الجنرال الاوزبكي عبد الرشيد دوستم. 

وصرح ممثل المعارضة الافغانية في مشهد (شمال شرق ايران) احمد سعيد للتلفزيون "هذه المعلومات خاطئة والجنرال دوستم موجود في منطقة مزار (شمال) حيث يقود قواته". 

وكان مراسل قناة "الجزيرة" الفضائية في كابول افاد اليوم السبت ان الجنرال الاوزبكي عبد الرشيد دوستم قتل، وقال نقلا عن "مصادر عسكرية" في حركة طالبان الحاكمة في كابول ان "الجنرال دوستم قتل منذ ايام". ولم يؤكد اي مصدر مستقل هذا النبأ. 

وكان دوستم نفى شخصيا في 27 ايلول/سبتمبر معلومات نشرتها وسائل الاعلام الروسية حول مقتله في معارك. 

باكستان :تحطم المروحية الاميركية بسبب "حادث" 

وفي سياق اخر، اكدت مصادر عسكرية باكستانية لفرانس برس اليوم السبت ان تحطم المروحية الاميركية التي كانت تقوم بمهمة بحث واغاثة امس الجمعة في اقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان، نجم عن حادث وليس عن عمل عسكري. 

ورفضت المصادر الكشف عما اذا كانت المروحية متجهة نحو افغانستان او عائدة منها لدى تحطمها. 

واعلن مسؤول عسكري باكستاني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه ان سقوط المروحية "ناجم عن حادث. انه ليس نتيجة عمل تخريبي". وقال ان "المروحية كانت تقوم باعمال بحث واغاثة". 

واضاف ان وجود الطائرة داخل الاجواء الباكستانية يندرج في اطار "الدعم اللوجستي الذي تقدمه باكستان" للحملة العسكرية الاميركية. 

واعلنت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة مقتل جنديين اميركيين خلال حادث تحطم المروحية المشاركة في عملية "الحرية الدائمة" المناهضة للارهاب في افغانستان. 

ولكن المسؤولين الاميركيين رفضوا الافصاح عما اذا كان تحطم المروحية على علاقة بالعمليات الجارية في افغانستان. 

وقال مسؤول في البنتاغون ان حادث تحطم المروحية اسفر عن اصابة "عدد غير محدد" من العسكريين الاميركيين بجروح. 

والضحايا هم اول ضحايا الحملة الاميركية على افغانستان التي بدأت في 7 تشرين الاول/أكتوبر. 

ورفضت باكستان السماح للقوات الاميركية باستخدام اراضيها لضرب افغانستان لكن تم الاتفاق على استخدام القوات الاميركية للاجواء الباكستانية وتقديم مساعدات لوجستية تشمل تسهيل عمليات البحث والاغاثة للقوات الاميركية التي تواجه صعوبات في افغانستان. 

طالبان يؤكدون صد هجوم اميركي 

ومجددا اكدت حركة طالبان اليوم السبت ان قواتها اشتبكت الجمعة مع عناصر من قوات النخبة الاميركية بالقرب من قندهار في جنوب شرق افغانستان وتمكنت من صدهم. 

وقال مدير وكالة انباء بختار، الناطقة بلسان طالبان، عبدالحنان حماد لوكالة فرانس برس ان الجنود الاميركيين انزلوا من مروحيات على جبل بابا صاحب بالقرب من قندهار في حوالي الساعة 00،23 (30،18 ت غ). 

يشار الى ان قندهار تعتبر مركز سلطة ميليشيا طالبان الاسلامية الحاكمة في افغانستان منذ 1996. 

واكد حماد انه بعد انزال جنود الكوماندوس الاميركيين "تدخلت قوات الامارة الاسلامية في هذه المنطقة وارغمت القوات الاميركية على الانسحاب بعد انزالها بقليل". 

واعلن "لقد ارغمناهم على الانسحاب. اننا الان نعلم كيف نتصرف في مواجهة التكتيك الاميركي الجديد". 

واضاف حماد ان فرق الكوماندوس استخدمت مروحيات عديدة ولكنه لم يوضح عددها. 

الا ان ناطقا اخر باسم طالبان الملا امير خان متقي، وزير التعليم، اعطى توضيحات حول المواجهات وقال لوكالة الانباء الاسلامية الافغانية ومقرها في باكستان "انزلت اميركا الليلة الماضية قوات في ارغنداب في اقليم قندهار مستخدمة مروحيات ولكن هذه القوات فرت عندما اطلق جنود طالبان النار عليها". وتقع مقاطعة ارغنداب وفيها جبل بابا صاحب غرب قندهار. 

واعلن متقي "ان الهجمات البرية ستلقى نفس المصير كالغارات الجوية التي لم تثمر عن اي نتيجة للاميركيين". 

الصين اشترت من بن لادن صواريخ لم تنفجر  

الى هنا، فقد افادت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية اليوم السبت ان الصين دفعت ملايين الدولارات لاسامة بن لادن في مقابل شراء صواريخ اميركية عابرة لم تنفجر القيت قبل ثلاث سنوات في هجوم استهدف قواعده في افغانستان. 

وقالت الصحيفة التي استندت الى تسجيلات سرية لمحادثات بين عميلين في تنظيم القاعدة في اوروبا ان رجال اعمال صينيين دفعوا عشرة ملايين دولار للتمكن من دراسة الصواريخ. 

واوضح الصحيفة ان الصين تكون بذلك قد امتلكت صاروخين من طراز توماهاوك سليمين اثر الهجوم الذي استهدف قواعد مجموعة بن لادن عام 1998 في رد على اعتداءين استهدفا سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا. 

بكين وموسكو تدعوان الى الاسراع بالحل  

وسياسيا، اعلن ناطق روسي ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني جيانغ زيمين دعيا اليوم السبت في شنغهاي خلال محاثاتهما الى الاسراع بانهاء المرحلة العسكرية للمباشرة بحل سياسي في افغانستان. 

وفي موسكو اكدت وكالة ايتار-تاس ذلك استنادا الى تصريح لوزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف قال فيه "ان روسيا والصين تعتبران انه يجب الاسراع بانهاء المرحلة العسكرية والمباشرة بحل سياسي في افغانستان". 

واعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية في شنغهاي لوكالة فرانس برس "من الضروري الانتقال من المرحلة العسكرية الى استخدام وسائل سياسية من اجل التوصل الى حل في افغانستان وتشكيل حكومة ائتلافية تشارك فيها جميع الفصائل". 

وفي تصريحات لوكالة ايتار-تاس قال ايفانوف ان الرئيسين طلبا "الانتقال سريعا الى المرحلة السياسية في افغانستان". 

واضاف ايفانوف مكررا ارادة روسيا في تشكيل حكومة ائتلاف واسع تضم "كل المجموعات الاتنية المقيمة في افغانستان" بمساعدة الاسرة الدولية وتحت اشراف الامم المتحدة "لن نحل مشكلة افغانستان عن طريق التدخل العسكري فقط". 

واكد ايفانوف "ان روسيا والصين تدينان الارهاب الدولي وتدعمان تحركا متكاتفا من الاسرة الدولية لدرء هذا الخطر".—(البوابة)—(مصادر متعددة)