انفجارات تهز بغداد: 50 قتيلا في البصرة ووحدات عراقية تنسحب من المدينة وسط انباء عن مفاوضات لاستسلامها

تاريخ النشر: 22 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اغارت مقاتلات اميركية على العاصمة العراقية ظهر اليوم السبت، وسمع دوي اربعة انفجارات في المدينة. وجنوبا، قتل نحو 50 شخصا خلال قصف لقوات التحالف على مدينة البصرة، والتي قالت القوات البريطانية ان معظم الوحدات النظامية التابعة للجيش العراقي قد انسحبت منها، وان المفاوضات جارية لاستسلامها. وترافقت هذه التطورات مع نفي بغداد استسلام قائدي الفرقة 51. 

قال شهود ومراسلون ان مقاتلات اميركية اغارت ظهر اليوم السبت، على العاصمة العراقية، مشيرين الى ان اصوات اربعة انفجارات قد دوت في المدينة. 

وهذه هي المرة الاولى التي يقوم فيها الطيران الاميركي بقصف بغداد في وضح النهار. 

من جهة ثانية، ذكر مراسل قناة "الجزيرة" القطرية في البصرة جنوب العراق ان نحو خمسين شخصا على الاقل قد لقوا مصرعهم اثر غارات مكثفة شنتها طائرات اف-16 اميركية وبريطانية على المدينة التي تطبق عليها قوات التحالف في هذه الساعات. 

واوضح المراسل ان بين القتلى مواطن روسي لم يتسن التعرف على هويته. 

واشار الى ان الطائرات اسقطت قنابل عنقودية على اهداف في المدينة. 

ونقلت وكالة انباء رويترز عن متحدث عسكري بريطاني قوله ان معظم القوات النظامية للجيش العراقي قد انسحبت من مدينة البصرة وان هناك وحدات قليلة ما تزال مستمرة في المقاومة. 

وقال المتحدث ان هناك مفاوضات جارية لاستسلام مدينة البصرة بشكل سلمي. 

واضاف "نفضل التفاوض على اللجوء للقوة العسكرية لتحقيق أي نجاح." 

وأستطرد "علمت ان هناك اتصالات ما الا اني لا يمكنني التحدث عن أي شييء في الوقت الحالي". 

وكان ضابط في قوات مشاة البحرية الاميركية (المارينز) اعلن في وقت سابق ان الدبابات الاميركية تخوض معركة كبيرة مع القوات العراقية على المشارف الغربية للبصرة، مشيرا الى تدمير عشر دبابات تي-55 عراقية على الاقل. 

وقال الكابتن اندرو بيرغن للصحفيين في منطقة البصرة "نهاجم القوات العراقية وكلها غربي البصرة. بوسعي القول انها معركة كبيرة".  

واعلن ضابط اخر ان القوات الاميركية لاتزال تلقى مقاومة عراقية في ميناء أم قصر في جنوب البلاد. 

وقال الكولونيل توماس وولدهاوزر قائد الوحدة ١٥ الاستطلاعية التابعة لمشاة البحرية في أم قصر 

ان القوات الاميركية والبريطانية اسرت ما بين ٤٠٠ و٤٥٠ عراقيا في القتال حول ميناء أم قصر الاستراتيجي وشبه جزيرة الفاو القريبة التي تسيطر على مدخل الخليج. 

واضاف "هناك بعض" المقاومة حول الميناء القديم، مستدركا انه "طوال الوقت واينما كانت المقاومة هنا فهي اما قضي عليها أو كانت أثناء الفرار". 

وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد اعلن الجمعة ان القوات الاميركية والبريطانية استولت على أم قصر، وهو ما نفاه وزير الاعلام العراقي محمد الصحاف صباح اليوم السبت مؤكدا ان المقاومة ما تزال مستمرة في هذ المنطقة. 

وقال متحدث باسم الجيش العراقي اليوم السبت ان الفرقة 51 بالكامل ما زالت تقاتل ونفى مزاعم اميركية بان قائد الفرقة ونائبه استسلما. 

ونقل المتحدث عن بيان قرأه في التلفزيون العراقي قوله "ان الفرقة 51 البطلة بقائدها وضباطها ورجالها البواسل يقاتلون قتالا باسلا مكبدين العدو خسائر فادحة في دباباته ومرتزقته." 

في غضون ذلك، اعلنت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية نقلا عن قائد عسكري ان مقاتلات اميركية وبريطانية انتهكت المجال الجوي لايران عدة مرات يومي الجمعي والسبت، وان صاروخين اخرين سقطا في جنوب غرب البلاد بالقرب من الحدود مع العراق. 

ولم يرد تعقيب فوري من مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا في هذا الصدد. 

وقالت مصادر حكومية وشهود الجمعة ان صاروخا قد أصاب مصفاة للنفط في مدينة عبدان الايرانية إلى الشرق من ميناء البصرة العراقي مما أدى إلى اصابة شخصين بجروح.  

وقد احتجت ايران مساء الجمعة لدى السفير السويسري، ممثل المصالح الاميركية والسفير البريطاني على انتهاك مجالها الجوي من قبل الطائرات الاميركية والبريطانية كما افاد التلفزيون الايراني.—(البوابة)—(مصادر متعددة)