انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء كلا من كولومبيا وايرلندا وسنغافورة أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي لمدة سنتين.
وأعلن رئيس الجمعية العامة الفنلندي هاري هولكيري ان كلا من كولومبيا وسنغافورة نالت 168 صوتا في حين نالت ايرلندا 130 صوتا من الدورة الأولى.
ولم تحصل أربع دول مرشحة أخرى هما دولتان أوروبيتان (النروج وإيطاليا) وأخريان إفريقيتان (السودان وجزر موريشيوس) على أصوات كافية وسيتم إجراء دورة انتخاب ثانية.
ونالت جزر موريشيوس التي تدعمها الولايات المتحدة 95 صوتا متقدمة على السودان الذي نال 69 صوتا. ويتطلب انتخاب أي دولة غالبية من ثلثي الدول الأعضاء.
ويفترض ان تحل الدول الخمس الجديدة غير دائمة العضوية في مطلع السنة المقبلة بدلا من الأرجنتين وكندا وماليزيا وناميبيا وهولندا.
ويضم مجلس الأمن عشرة أعضاء غير دائمين يجدد نصفهم كل عام، وخمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) هم الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا—(أ.ف.ب)