ترددت انباء غير مؤكدة عن ان شبه جزيرة الفاو قد سقطت بين يدي قوات التحالف، فيما نفت بغداد معلومات حول احتلال هذه القوات بلدة ام قصر الحدودية. وفي هذه الاثناء، انطلقت الصافرات مجددا في العاصمة العراقية، بينما اعلنت الاذاعة الرسمية ان اربعة جنود عراقيين قتلوا خلال غارات الخميس، مشيرة الى ان احد منازل الرئيس صدام حسين قد اصيب خلال هذه الغارات.
وافادت مصادر اعلامية ان شبه جزيرة الفاو في جنوب شرق العراق قد سقطت في ساعات مساء اليوم اثر هجوم برمائي لقوات التحالف.
ومن جهة ثانية، قالت وكالة الانباء الكويتية ان القوات الاميركية والبريطانية التي تغزو العراق من الكويت استولت على بلدة ام قصر العراقية الحدودية.
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري لم تحدد هويته قوله "ان العديد من العسكريين العراقيين من مختلف الرتب استسلموا لقوات التحالف التي سيطرت على المدينة الحدودية."
غير ان بغداد نفت هذه المعلومات.
والبلدة هي المنفذ البحري الرئيسي الوحيد لدخول السلع الى العراق.وتقع على بعد نحو 50 كيلومترا جنوبي مدينة البصرة التي تقول مصادر عسكرية اميركية انها ستكون اول اهداف القوات الغازية.
وكانت انباء اشارت الى ان القوات العراقية خاضت معارك عنيفة امس مع قوات خاصة اميركية وبريطانية في هذه البلدة.
ونسبت شبكة سي.إن.إن الاخبارية الاميركية إلى مصادر في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) قولها أن قوات مشاة البحرية الاميركية عبرت الحدود العراقية فيما يبدو أنه بداية هجوم بري.
وقالت الشبكة أن وحدات من الفرقة الاولي سريعة الانتشار التابعة لمشاة البحرية عبرت إلى داخل الاراضي العراقية من الكويت في طريقها إلى أهداف لم يكشف عن طبيعتها.
وكانت قوات المارينز الأمريكية قد اشتبكت مع الجنود العراقيين الخميس، مستعملة غطاء نيران المدفعية الثقيلة، عند الحدود العراقية - الكويتية حيث جرى تدمير قافلتين عسكريتين عراقيتين.
ونقل مراسل نيويورك تايمز جون كيفنر الذي يرافق القوات الأمريكية من الفرقة الأولى، أن الجنود الأميركيين اشتبكوا مع الجنود العراقيين في جنوب الحدود العراقية المتاخمة للكويت، فيما أعتبرت أول مواجهة قتالية أرضية في الحرب على العراق.
ونقل المراسل أن قوات المارينز واجهت مدرعتين للقوات العراقية ودمرتهما.
وقد انطلقت صافرات الانذار مجددا مساء اليوم في بغداد بعد هدوء قصير.
غير ان غارات لم تسجل بالرغم من انطلاق هذه الصافرات منذ بعض الوقت.
واعلن بيان رسمي اذاعه التلفزيون ان حصيلة معارك الخميس بلغت اربعة قتلى من الجنود العراقيين. واضاف ان خمسة جنود اخرين اصيبوا بجروح.
وقال البيان ان "العدو" اطلق 72 صاروخ كروز على العراق وان بعض هذه الصواريخ تم اسقاطها قبل ان تبلغ هدفها.
واضاف ان "العدو" يحاول اختراق الحدود العراقية وان "ابناء العراق الشجعان في انتظاره."
واعلن في وقت سابق عن مقتل مواطن واصابة 14 آخرين في الغارة الأولى.
وقالت بغداد ان الغارة استهدفت مبنى للاذاعة والتلفزيون ومبنى للجمارك في ضواحي بغداد. فيما قالت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" ان الغارة استهدفت مقرا للقيادة العراقية
واكد المصدر نقلا عن بيان لمتحدث عسكري ان القوات العراقية اطلقت عدة صواريخ باتجاه قاعدة علي السالم التي تتمركز فيها قوات اميركية في الكويت.
وقال بيان المتحدث ان القوات العراقية "دكت" هذه القاعدة بزخة من الصواريخ، غير انه لم يشر الى عددها.
واكدت وزارة الدفاع الكويتية ان العراق اطلق ستة صواريخ من طراز سكود على شمال الكويت، وقد تم اعتراض اثنين منهما بصواريخ باتريوت
واشار البيان العراقي الى ان صاروخا اميركيا اصاب احد منازل اسرة الرئيس صدام حسين في بغداد خلال موجة الغارات الاولى ولكن لم تقع اصابات.
واوضح المصدر نقلا عن بيان عسكري ان الصاروخ استهدف منزل السيدة الاولى في العراق، شيماء، والتي تقيم معها في هذا المنزل ثلاث من كريماتها.
وذكرت الانباء ان ايا من المقيمين في المنزل لم يصب، وذلك في اشارة الى ان قاطنيه ربما كانوا في داخله او انهم ربما نجوا من القصف.—(البوابة)