شارك جيران العراق ومن بينهم ايران واعضاء مجلس الامن الدولي ومن بينهم الولايات المتحدة في مجموعة جديدة يأمل بعض الدبلوماسيين ان تتطور الى مؤتمر دولي عن مستقبل هذا البلد.
وقال مشاركون ان كوفي انان الامين العام للامم المتحدة شكل المجموعة الجديدة التي تضم 17 دولة كجهاز استشاري اجتمع لاول مرة الاثنين واعربت عدة دول عن املها في ان تتمكن المجموعة من اتخاذ خطوات ذات معنى في المستقبل
ودعت فرنسا وروسيا والمانيا الى عقد مؤتمر دولي عن العراق اما الولايات المتحدة فلم تتحمس حتى الان للفكرة. وذكر دبلوماسيون ان عنان ابلغ مبعوثي الدول السبع عشرة انه سيقدم لمجلس الامن تقريرا خلال اسبوع عن الدور الذي يمكن ان تلعبه الامم المتحدة في العراق
وقال ايضا انه سيعين مبعوثا مؤقتا للعراق قريبا ومبعوثا خاصا جديدا في بداية العام بدلا من سيرجيو فييرا دي ميلو الذي قتل في الهجوم على مقر الامم المتحدة في العراق في 19 اب / اغسطس والذي ادى الى مقتل 22 شخصا
وقال مبعوثون ان الدعوة ستوجه على الارجح الى عدد من اعضاء مجلس الحكم العراقي المعين من قبيل الولايات المتحدة لحضور الاجتماع التالي للمجموعة الذي لم يتحدد موعده بعد. وقال المندوب السوري فيصل مقداد للصحفيين ان الاجتماع خطوة على الطريق الصحيح. واضاف طرحت بعض الافكار لكن بصراحة هذه اول مرة يعقد فيها مثل هذا الاجتماع. وضمت المجموعة الدول الست المجاورة للعراق سوريا والاردن وايران والمملكة العربية السعودية والكويت وتركيا كما ضمت مصر. اما الدول الاعضاء في مجلس الامن الممثلة في المجموعة فهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا وشيلي وانجولا وباكستان واسبانيا—(البوابة)—(مصادر متعددة)