قام الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة بزيارة خاطفة إلى جمهورية مصر العربية مساء يوم الثلاثاء لعقد سلسلة من الاجتماعات تتعلق بشؤون استثماره في منطقة توشكي حيث اجتمع إلى الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء المصري.
وقالت صحيفة "الرياض" السعودية الصادرة اليوم ان الامير بصفته رئيسا مجلس إدارة شركة المملكة للتطوير الزراعي (كادكو) التي تقوم بإدارة مشاريع الاستثمار في توشكي، اجتمع أيضاً إلى كل من الدكتور يوسف والي نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري لمناقشة عدد من المواضيع المعلقة بما يخص ايصال الماء والكهرباء التي ستقوم الحكومة المصرية بتزويد مشاريع منطقة توشكي بها.
هذا وقد حضر الاجتماعات من شركة كادكو د. أحمد الجويلي الذي شغل سابقاً منصب وزير التجارة الداخلية والتموين في مصر. وإضافة إلى منصبه الحالي كرئىس مجلس إدارة شركة كادكو، فإن د. الجويلي يشغل أيضاً منصب الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.
كما حضر الاجتماعات أيضاً كيث براكَول Keith Brackpool رئيس مجلس إدارة شركة كيديز Cadiz الشركة الأم لشركة سن وورلد Sun World التي وقعت معها كادكو في يونيو 1999عقداً لتطوير وإدارة مشاريع منطقة توشكى، وهو من أكبر المشاريع الزراعية في العالم.
وكان الأمير الوليد بن طلال قد وقع في ايلول/سبتمبر 1998مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بمصر عقد شراء 100.000فدان بأراضي جنوب الوادي بمنطقة توشكي بهدف استصلاحها وزراعتها.
وتزمع كادكو تنفيذ وإنشاء مشاريع زراعية وصناعية بمنطقة جنوب الوادي تعتمد في انجاحها على عامل توفر الماء من بحيرة ناصر.. ومن المتوقع ايصال الماء عبر قناة الشيخ زايد ومن ثم قنوات فرعية للمناطق المختلفة.
ومن العوامل المساعدة على إنجاح المشروع أن تربة المائة ألف فدان التي اشترتها كادكو هي من أفضل أنواع التربة للاستصلاح الزراعي ضمن المساحة الاجمالية للمنطقة المخصصة للشركة.. وتقوم الحكومة المصرية منذ مدة بتوعية المواطنين بمزايا المنطقة لدى الانتهاء من تطويرها سعياً لاستقطاب وتوطين الأيدي العاملة والكفاءات المحلية لتخفيف الكثافة السكانية عن المدن الرئىسية وبالأخص محافظة القاهرة.
الدراسات الأولية للمشروع أشارت إلى أن التكاليف الاجمالية في توشكي ستصل إلى أكثر من مليار جنيه مصري ( 300مليون دولار) عند اكتمال جميع المشاريع الاستصلاحية.
وتعمل كادكو على اجراء أبحاث زراعية وحيوانية والتخطيط للانشاء وتجهيز المنطقة لاستقبال المياه والمتوقع وصولها خلال هذا العام.
من ناحية أخرى أعلنت شركة كادكو أنها بدأت فعلاً بالإنتاج التجريبي خلال عام 2000م حيث أنتجت وبنجاح أصنافا مميزة من الخضر والفاكهة. كما تم البدء في إعداد المشاتل لإنتاج أصناف معينة ومتميز ة من المحاصيل البستانية التي سيتم تصديرها إلى الأسواق الأوروبية.
كما أعلنت كادكو أنها قد أكملت جميع الخطوات القانونية اللازمة لتأسيسها كشركة مساهمة في مصر لغرض انشاء مجمع زراعي صناعي متكامل يشمل عمليات التعبئة والتغليف والتبريد والتصنيع. وتتضمن خطط كادكو إنشاء عدد من المشروعات لإمداد احتياجاتها من مستلزمات الإنتاج والمواد المطلوبة لتطوير منتجاتها—(البوابة)
