قررت المانيا وتشيكيا اليوم طرد ثمانية دبلوماسيين عراقيين تلبية لطلب اميركي كان سلم الى ستين دولة في العالم.
وقال وزير الخارجية التشيكي سيريل سفوبودا في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي. بي. سي" ان الحكومة التشيكية قررت طرد اربعة دبلوماسيين عراقيين.
واضاف ان على الدبلوماسيين مغادرة تشيكيا بحلول الجمعة.
وقال سفوبودا "اخذنا في الاعتبار من بين امور اخرى، معلومات وردت من اجهزة الاستخبارات".
واعلن وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان بلاده قررت طرد اربعة دبلوماسيين اعتبروا في عداد الاشخاص غير المرغوب فيهم لانهم استغلوا مناصبهم الدبلوماسية لاغراض تجسسية،
واوضح متحدث باسم الوزير "انهم، وبنتيجة اعترافاتهم الشخصية، يقومون بانشطة لا تتوافق ووضعهم الدبلوماسي"، مضيفا ان تنفيذ قرار الطرد متوقع "قريبا".
وكان الوزير الالماني اعلن في السابع من آذار/مارس ان حكومة بلاده تدرس طلب الولايات المتحدة المتعلق بطرد دبلوماسيين عراقيين يعملون في المانيا.
وكانت واشنطن طلبت من ستين دولة في العالم طرد اكثر من ثلاثمائة دبلوماسي عراقي قالت انهم يقومون بنشاطات تجسسية ويهددون المصالح الاميركية.
وقد طردت كل من استراليا وفنلندا والمانيا والمجر والفيليبين ورومانيا والسويد دبلوماسيين عراقيين بطلب من واشنطن رفضت روسيا والبرتغال تلبيته—(البوابة)—(مصادر متعددة)