القوات الفرنسية انتشرت من شرق الى غرب ساحل العاج

تاريخ النشر: 21 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتشر الجنود الفرنسيون الاحد من شرق الى غرب ساحل العاج في اطار مهمة مراقبة وقف اطلاق النار بين القوات النظامية والمتمردين، وفق ما اعلن ناطق عسكري فرنسي الاثنين. 

وقال النقيب فاليري بوتز الناطق باسم قيادة اركان العملية "لقد بلغنا كل المناطق التي كنا نريد التواجد فيها مساء الاحد". 

وكان الجنود الفرنسيون منتشرين صباح الاثنين على الخط الذي يعبر ساحل العاج في وسطها وعلى امتداد عرضها وبداوا اتصالات من مواقعهم الجديدة مع المتمردين الذي يسيطرون على شمال البلاد، ومع الجيش النظامي. 

واضاف الناطق انه لم يتم تسجيل اي حادث خلال اعادة الانتشار هذه التي شملت اكثر من نصف القوات الفرنسية المنتشرة في ساحل العاج اي اكثر من الف رجل. 

وفي وسط البلاد بقيت المواقع الفرنسية بدون تغيير مع انتشار قوات في ياموسوكرو، عاصمة المنطقة، حيث يوجد مقر قيادة العملية الفرنسية وفي تيبيسو وبروبو (25 كلم شرق بواكيه). 

وفي غرب البلاد انتقل الجنود الفرنسيون الى مناطق مان وتوبا والى الوسط بين مدينتي دالوا التي يسيطر عليها الجيش النظامي وفافوا الخاضعة لسيطرة المتمردين. 

من جهة اخرى شجب غيوم كيغبافوري سورو، امين عام الحركة الوطنية لساحل العاج، الجناح السياسي لحركة التمرد، زرع الغام "مضادة للافراد" نقلتها طائرات من انغولا في ثلاث بلدات بساحل العاج. 

ولكن سفير انغولا بابيدجان برناردو مبالا دومبيلي نفى هذه الانباء بصورة قاطعة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)