العراق يبدي استعداده لإرسال فرق طبية للأراضي الفلسطينية

تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد العراق اليوم الثلاثاء للسلطة الفلسطينية استعداده لإرسال 4 فرق طبية للعمل مع الأطباء الفلسطينيين في معالجة جرحى "انتفاضة الأقصى" . 

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال القائم بالأعمال الفلسطيني في بغداد نجاح عبد الرحمن انه ابلغ ذلك خلال لقاءين منفصلين عقدهما اليوم مع وزيري الخارجية محمد سعيد الصحاف والصحة اوميد مدحت مبارك . 

واضاف ان وزير الخارجية العراقي أكد له "موقف العراق الثابت في مساندة ودعم الشعب الفلسطيني بكل الإمكانيات المتوفرة لإسناد الانتفاضة واستمرارها حتى يحقق الشعب الفلسطيني أهدافه المشروعة". 

وقال عبد الرحمن ان وزير الصحة العراقي ابلغه ان الفرق الطبية الأربع مستعدة منذ أمس الاثنين للسفر إذا وافقت السلطة الفلسطينية على استقبالها للعمل في مستشفيات السلطة لمعالجة جرحى الانتفاضة. 

وأوضح اوميد مبارك ان الفرق الطبية العراقية "الجاهزة مع كل مسلتزمات عملها"، تضم أطباء متخصصين "بالجراحة والكسور والعيون والتخدير". 

وقال الوزير العراقي للصحافيين ان "هذا الإجراء يأتي تنفيذا لأمر الرئيس صدام حسين (...) للتخفيف عن أعباء الجرحى والمصابين جراء العدوان الصهيوني الغادر المستمر حتى الآن". 

واضاف ان الرئيس العراقي أمر أيضا بتهيئة المستشفيات العراقية لاستقبال جرحى فلسطينيين، موضحا ان الحكومة العراقية بانتظار رد السلطة الفلسطينية ومقترحاتها لتنفيذ أمر الرئيس العراقي. 

وأشار مبارك إلى ان عدد الأطباء الذي تطوعوا لمساندة الفلسطينيين بلغ حتى الآن 12 ألف طبيب و21 ألفا من الكوادر الطبية المساعدة و1150 من أطباء الأسنان و5 آلاف ممرضة. 

وكانت القيادة العراقية قررت فتح باب التطوع والتدريب على السلاح أمام العراقيين "للجهاد لتحرير فلسطين"، كما قررت التبرع بخمسة ملايين يورو " لشهداء فلسطين ودعم انتفاضة الأقصى"—(ا.ف.ب)