العاهل الأردني يدعو الى إيجاد ''أي حل'' لوقف الحرب

تاريخ النشر: 22 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم السبت الى البحث عن "اي حل" لوقف الحرب ضد العراق معبرا عن "الالم والضيق" حيال المشاهد التلفزيونية للعمليات العسكرية في العراق، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي. 

وقال العاهل الاردني خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء "يجب ان نحاول العمل من اجل ايقاف الحرب على العراق باقصى سرعة" مشددا على انه "يجب ان نبحث عن اي حل لايقاف الحرب". 

واضاف "اننا نشعر بالالم والضيق من المشاهد التي رأيناها بالامس على شاشات التلفزيون والتي يتعرض لها الشعب العراقي الشقيق". 

وقال العاهل الاردني "من الطبيعي ان يشعر الاردنيون بالغضب تجاه ما يتعرض له اشقاؤهم العراقيون فكلنا متضايقون وغاضبون لما يجري ولكن للاسف لا نحن ولا المجتمع الدولي استطاع ان يوقف ما يجري الان".  

وشدد العاهل الاردني على ان "الاولوية هي للوضع الداخلي وحماية جبهتنا الداخلية وحفظ الامن والاستقرار في وطننا" مؤكدا ان "التعبير عن الغضب لما يجري يجب ان يكون بطرق حضارية وبعيدا عن العنف والعبث بانجازات الوطن وممتلكات المواطنين". 

كما اشار البيان الى ان العاهل الاردني "اوعز للحكومة والاجهزة الامنية ان تتعامل مع المتظاهرين بمرونة" مشددا على "الفرق بين الخروج للتظاهر بشكل حضاري وبين التخريب". 

وقال العاهل الاردني "كلما ثبتنا امورنا في الاردن كلما استطعنا القيام بدورنا لمساعدة العراق في هذه الظروف الصعبة". 

وكان الاردن شهد بالامس، في اول يوم جمعة بعد بدء العمليات العسكرية ضد العراق، تظاهرات عدة مناهضة للاميركيين ابرزها تلك التي جرت في مدينة معان معقل الاسلاميين وشهدت اعمال عنف. 

وكان العاهل الاردني دعا شعبه امس في خطاب بثته الاذاعة والتلفزيون الى وضع مصالح البلاد فوق كل اعتبار وعدم التعبير عن غضبهم حيال الحرب ضد العراق بعنف، مؤكدا انه يشاركهم هذه المشاعر. 

وقال وزير الداخلية قفطان المجالي خلال الاجتماع ان "بعض الاحزاب السياسية تقدمت بطلبات لتنظيم مسيرات ومهرجانات خطابية والحكومة تدرس هذه الطلبات". 

ومن جانبه، اشار رئيس الوزراء علي ابو الراغب الى "تفهم الحكومة لمواقف المواطنين ودوافعهم عند الخروج في المسيرات المناهضة للحرب" مؤكدا ان "الحفاظ على الامن والاستقرار يشكل اولوية الحكومة في هذه المرحلة".