أعلن القائد الأعلى للشرطة الإسرائيلية يهودا ويلك اليوم الثلاثاء اعتقال قرابة 600 شخص هم 200 يهودي و 400 عربي في أعقاب أعمال عنف وقعت في الأيام العشرة الأخيرة في مناطق يقطنها عرب إسرائيليون.
وفي مؤتمر صحافي عقده في القدس قال المسؤول العسكري "قمنا باعتقال 600 شخص بينهم 200 يهودي و 400 عربي. وقد بدأنا باتخاذ إجراءات قضائية بحق نحو 100 شخص لتمديد بقائهم في ذمة التحقيق".
واضاف "كنا قد قمنا في إطار عمليات التدريب، بسيناريوهات عدة لمواجهة أعمال الشغب" موضحا ان اثنين من رجال الشرطة قتلا وأصيب 200 آخرون بجروح، بينهم 150 شرطيا أصيبوا بالحجارة والزجاجات أو بالرصاص في عكا والناصرة والقدس وخصوصا في أحياء غيلو ونيفي ياكوف".
وقتل ما لا يقل عن 12 عربيا إسرائيليا في تظاهرات وقعت اثر موجة العنف التي تجتاح منذ 11 يوما الضفة الغربية وقطاع غزة.
واضاف أن "الشرطة حاولت تفادي الاحتكاكات ولكنها لم تتمكن من التدخل في جميع القرى العربية التي تشهد أعمال شغب وقد صدرت الاستفزازات من الجانبين اليهودي والعربي".
وردا على سؤال حول معاملة الشرطة الإسرائيلية للعرب والإسرائيليين بطريقة مختلفة، قال ويلك، "لست على رأس شرطة يهودية ولكن على رأس شرطة تواجه جميع الأعمال المخلة بالنظام بطريقة واحدة، سواء صدرت من العرب أو من اليهود".
واكد ان عددا من العرب الإسرائيليين الذين قتلوا في الناصرة أصيبوا بالرصاص، ولكنه لم يتمكن من تأكيد ان مطلق النار يهوديا.
وتابع قائد الشرطة "حصلنا على اعتمادات جديدة ونشرنا تعزيزات إضافية معظمها من وحدات حرس الحدود في قطاع غزة ويهودا والسامرة" (الضفة الغربية).
وأوضح "بحثنا لدى قوى أمنية أخرى عن وسائل اكثر فاعلية واقل شراسة ولكن لم نجد وسائل تفعل المعجزات. وسنشدد وسائل الرد على كل من يعتدي على الأشخاص والممتلكات"—(ا.ف.ب)