السعودية تعزل مدير مؤسسة الحرمين المستهدفة من قبل واشنطن

تاريخ النشر: 08 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت الصحف السعودية اليوم الخميس ان المملكة عزلت مدير مؤسسة الحرمين الخيرية تقول الولايات المتحدة انها على صلة بمتشددين اسلاميين.  

وقالت الصحف ان الشيخ عقيل العقيل مدير المؤسسة قد عزل وحل محله نائبه دباس الدباس ولم تورد أسبابا لذلك. ورفض العاملون بالمؤسسة التعليق على التقارير لكنهم اكدوا ان العقيل ليس في مكتبه اليوم. 

وبعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة والتي نفذها خاطفو طائرات أغلبهم سعوديون مارست واشنطن ضغوطا على السعودية للحمل على المؤسسات التي يشتبه انها تدعم او تمول جماعات المتشددين. وكان من المؤسسات التي تستهدفها واشنطن مؤسسة الحرمين. وقبل عامين ادرجت الولايات المتحدة مكاتب المؤسسة في البوسنة والصومال على قائمة المنظمات الارهابية. 

ونفت مؤسسة الحرمين التي تقول انها تجمع نحو 200 مليون ريال 53 مليون دولار سنويا هذه الاتهامات وقالت انها نأت بنفسها عن عمد عن الجماعات التي تستخدم العنف. وأبلغ عقيل رويترز العام الماضي ان مؤسسته تأسست لنشر الدعوة بشكل سلمي. وقال ليس لدينا اى ميل للعنف على الاطلاق. 

وقدمت مؤسسة الحرمين مساعدات لمسلمين في مختلف ارجاء العالم على مدى عشر سنوات جامعة بين اعمال الاغاثة ونشر المذهب الوهابي السائد في السعودية والذي يلقي بعض الاميركيين اللوم عليه في تعزيز الارهاب.  

ومنذ الهجمات على الولايات المتحدة وموجة من الهجمات الانتحارية في الرياض شددت السعودية الرقابة على التبرعات الخيرية بما في ذلك حظر جمع تبرعات في المساجد وأماكن عامة اخرى لوقف تدفق الاموال للمتشددين.