الخرطوم تؤكد أنها لم تسلم أيا من الإسلاميين لواشنطن او القاهرة

تاريخ النشر: 18 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد وزير الخارجية السوداني مصطفي عثمان اسماعيل ان بلاده لم تسلم ايا من الاسلاميين الى الولايات المتحدة او مصر. 

وقال اسماعيل في تصريحات نقلتها الصحف السودانية " اتحدى ايا كان لكي يسمي اسلاميا قامت الحكومة السودانية بتسليمه الى الولايات المتحدة او مصر". وكان الوزير يرد على ما ذكرته وسائل اعلام حول تسليم عرب اسلاميين تجاوبا مع طلب الولايات المتحدة كجزء من الحملة التي تخوضها ضد الارهاب. 

ووضع البعض القضية في سياق سعي الخرطوم لتحسين علاقتها مع واشنطن وامتداح الاخيرة للادارة السودانية في سياق مكافحتها للارهاب. 

واشار اسماعيل على سبيل المثال الى حركة المقاومة الاسلامية "حماس" التي اكد انها "تتمتع بوجود قانوني في السودان ولم يتم تسليم مسؤوليها للولايات المتحدة او يطلب منهم المغادرة".ونسب الوزير الى مسؤولي حماس قولهم انهم لم "يتعرضوا لاي مضايقات في السودان".وقال اسماعيل ان رفع العقوبات الدولية عن السودان لم يكن مرتبطا بالهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة او بتعاون بلاده معها في حملتها ضد الارهاب.واوضح في هذا الصدد انه "كان من المقرر رفع العقوبات في وقت سابق لكن الهجمات ارجات قرار مجلس الامن".وختم اسماعيل ان السودان كان الدولة الوحيدة التي عارضت الحملة الاميركية العسكرية ضد افغانستان خلال اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الاسلامي الذي عقد في الدوحة الاسبوع الماضي—(البوابة)—(مصادر متعددة)