احتجت دولة الامارات العربية المتحدة امس لدى الامم المتحدة على الاسلوب الذى أتبع في تعديل المساهمات المالية السنوية للدول الاعضاء فى ميزانية المنظمة الدولية العام الماضي، واسفر عن "ارتفاع غير مبرر" لنسبة مساهماتها ومساهمات بعض الدول الاخرى من فئة الدول النامية.
وابدت الامارات عدم ارتياحها واحتجاجها هذا عبر بيان أدلى به علي هاشم يوسف العوضي عضو وفدها خلال اجتماعات اللجنة الخامسة للجمعية العامة المعنية بالشوون المالية والادارية للمنظمة الدولية أثناء مناقشة الوفود لبند توزيع جدول أنصبة الدول فى الميزانية .
وقال العوضي فى البيان "أن تأمين نظام مالى سليم ومستقر للمنظمة الدولية لا ولن يتحقق ألا بالتقيد الجاد للدول ولا سيما الدول الكبرى فى سداد حصصها المقررة فى الميزانية وفى الوقت المحدد لذلك وليس بتنقيح جدول الانصبة وزيادة حصص الدول النامية، ولا سيما التى تعتمد منها على مصدر واحد وغير دائم للدخل القومى، كما هو الحال بالنسبة لدولة الامارات ،أو الدول غير القادرة منها على الدفع بسبب ظروفها السياسية والاقتصادية المتردية أو تأثرها السلبى نتيجة لديونها الخارجية التى تثقل أعباءها".
وشدد العوضي على ضرورة الاخذ بالاعتبار كل هذه المعايير والظروف السياسية والاقتصادية الخاصة بالدول كل على حدة وذلك عند تناول تحديد نسبة مشاركتها فى ميزانيات الامم المتحدة فى الدورات القادمة .—(البوابة)