أعلن وزير النفط السوري محمد ماهر جمال ان شركة لنقل وتصدير الغاز المصري والسوري الى دول عربية وأوروبية سيتم إشهارها بعد وضع نظام تأسيسها.
وقال جمال في تصريح صحفي اثر عودته من القاهرة ان مباحثاته هناك تركزت حول تنفيذ مشروع انابيب الغاز العربي الذي يهدف الى نقل وتسويق وتصدير الغاز المصري والسوري الى لبنان والاردن وتركيا واوروبا وان الاتفاق تم على متابعة اجتماعات اللجنة الرئيسية وفريق العمل المكلف بدراسة المشروع لوضع نظام تاسيسي للشركة المنفذة له واتخاذ كافة الخطوات والاجراءات التي من شانها انطلاقة المشروع ووضعه موضع التنفيذ الفعلي كونه يمثل شكلا من اشكال العمل العربي المشترك. وأشار الى انه عقد اجتماعا ضم بالاضافة اليه وزير الصناعة والتجارة القبرصي ووزير البترول المصري جرى خلاله بحث الامور المتعلقة بتسويق الغاز الطبيعي المصري والسوري الى قبرص.
وقال جمال انه نتيجة للاجتماع الذي عقده مع رئيس مجلس الوزراء المصري ومحادثاته مع المسؤولين المعنيين في وزارة البترول المصرية حول السبل الكفيلة بتطوير وتعزيز التعاون بين وزارتي النفط في البلدين وضرورة تنفيذ المشاريع المشتركة وفي مقدمتها مشروع انابيب الغاز العربي بهدف نقل وتسويق وتصدير الغاز المصري والسوري الى كل من لبنان والاردن وتركيا واوروبا
واكد ان هذه الزيارة جاءت بهدف المشاركة في الاجتماع الثالث لمجلس ادارة الشركة العربية للاستثمارات البترولية ابيكورب لهذا العام حيث تم مناقشة ميزانية الشركة والامور المطروحة على جدول الاعمال وتم اتخاذ كافة القرارات والتوصيات التي من شأنها تعزيز العمل العربي المشترك—(البوابة)—(مصادر متعددة)