أفادت صحيفة "ابرار-اي-اقتصاد" الاقتصادية اليوم الثلاثاء أن بلدة في شمال شرق إيران ستستقبل في 3 آب أول مركز مخصص لاستخدام الانترنت بغية "تعويد أهالي القرى على هذا النوع من الاتصالات".
وستكون بلدة شاهكوح التي تضم 300 نسمة وتقع في محافظة غولستان (شمال شرق) أول مركز ريفي إيراني يتصل بشبكة الانترنت.
وكتبت الصحيفة نقلا عن مسؤول جامعي ان "هذه المبادرة تهدف إلى نشر ثقافة الانترنت في كل مناطق البلاد".
وأفاد المسؤول ان "بلدة شاهكوح اختيرت لأن المنطقة مزودة بمركز للأبحاث الجامعية" مشيرا إلى ان مراكز للإعداد على استخدام الانترنت ستؤسس "في العديد من البلدات الأخرى".
وأفادت الصحيفة ان المركز سيدشن في الثالث من آب خلال احتفال رسمي بحضور وزير الأعمار المكلف التنمية الريفية محمد سعيدكيا.
ومنذ عام، تحول استخدام الانترنت الذي كان حتى الآن حكرا على الجامعات والنخبة، ظاهرة معهودة لدى شبان الطبقات الميسورة كما قامت بعض مقاهي الانترنت في الأحياء السكنية في المدن الكبرى.
وأعلنت وزارة الاتصالات الإيرانية في 19 نيسان تحرير استخدام خدمات الانترنت في إيران لدى جميع فئات الشعب.—(ا.ف.ب)