اعتصام فلسطيني للمطالبة بحق التملك العقاري في لبنان

تاريخ النشر: 26 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

احتشد حوالي مئة فلسطيني اليوم الخميس في مخيم عين الحلوة، اكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لنان، للاحتجاج على قانون يحظر عليهم التملك العقاري. 

وكتب على لافتة موجهة للبرلمان "ندعو المجلس الى تعديل المادة الثانية من القانون لمنح الفلسطينيين حق امتلاك منزل او تجارة" كما افاد مراسل وكالة فرانس برس. 

وكتب على لافتة اخرى حملها المحتجون على مدخل المخيم في ضواحي صيدا (جنوب لبنان) "من الظلم حرمان الفلسطينيين من سقف". 

وقرا خالد يونس المسؤول في الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين (بزعامة نايف حواتمة) ومنظم الاعتصام مذكرة مرسلة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري تشدد على تمسك الفلسطينيين "بحق العودة الى فلسطين". 

وكان مجلس شورى الدولة، المبرم القرارات، رفض في ايار/مايو الماضي التماسا رفعه عشرة نواب ، معتبرا أن مبدأ المساواة الذي أشاروا إليه لا يتعارض مع خروج المشرع عليه لاسباب تتعلق بالمصلحة العامة. 

وتسمح المادة الثانية من القانون لكل أجنبي بالتملك في لبنان باستثناء اللاجئين الفلسطينيين وذلك منعا لتوطينهم نهائيا في لبنان. 

ويقيم حوالي 350 ألف فلسطيني في لبنان نصفهم تقريبا في المخيمات. ويخضع هؤلاء للعديد من القيود ولا سيما منعهم من ممارسة عشرات المهن التي تتطلب الانضمام إلى اتحاد أو نقابة—(أ.ف.ب)