صرح وزير الصناعة الايطالي انطونيو مارزانو إن اسرائيل والسلطة الفلسطينية وقعا يوم الثلاثاء اتفاقا للطاقة قد يساعد على تحسين العلاقات بين الجانبين ويمهد الطريق الى مزيد من التكامل في الشرق الاوسط.
والاتفاق هو الاول من نوعه منذ ست سنوات ويدعو ضمن مشروعات اخرى الى انشاء هيئة موحدة لتنظيم قطاع الكهرباء في المنطقة ويأتي بعد أشهر من الجهود في وضع التفاصيل مع المفوضية الاوروبية.
وقع وزير الطاقة الفلسطيني عزام الشوا ونظيره الاسرائيلي جوزيف باريتزكي الاتفاق في ذروة مؤتمر للطاقة للاتحاد الاوروبي ومنطقة البحر المتوسط استمر يومين في العاصمة الايطالية.
وقال مارزانو ممثلا الرئاسة الايطالية للاتحاد الاوروبي "وضعت السلطة الفلسطينية واسرائيل اتفاقا ذا وزن سياسي حقيقي".
واضاف قوله "إنه (يقترح) انشاء هيئة مشتركة لتنظيم قطاع الكهرباء ومشروعات مشتركة للطاقة المتجددة ودراسة جدوي محطة لإقتسام الطاقة والتعاون في روابط الغاز الطبيعي وخطوط الانابيب."
وقالت لويولا دو بالاسيو مفوضة الطاقة في الاتحاد الاوروبي إن المشروعات التي سيتم دمجها في شراكة اوروبية متوسطية للطاقة قد تساعد على توسيع التعاون بين الجانبين.
وقالت "كما كان الحال مع الدول الاوروبية بعد الحرب العالمية الثانية فإن حوار الطاقة يجب ان يساهم في المصالحة والتعاون من اجل التغلب على الخصومات والصراعات واتخاذ خطوات من اجل مزيد من الاعتماد المتبادل والتكافل".