قالت إسرائيل يوم الخميس إنها تخطط لنقل جميع يهود اثيوبيا (الفلاشا) الباقين وعددهم 18 ألفا إلى الدولة اليهودية بدءا من الأسبوع القادم.
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم للصحفيين في نهاية زيارة استمرت يومين لأثيوبيا "نود نقل جميع الفلاشا الباقين إلى إسرائيل بدءا من
الأسبوع القادم. نعتقد إنهم يجب أن يعيشوا في إسرائيل".
وهاجر الآف إلى إسرائيل عام 1984 هربا من المجاعة والاضطرابات السياسية وأيضا في أواخر عام 1991 في نهاية الحرب الأهلية الاثيوبية.
وقال سيوم مسفين وزير الخارجية الاثيوبي في مؤتمر صحفي مشترك مع شالوم إنه على الرغم من حق يهود اثيوبيا الذهاب إلى أي مكان من العالم إلا
أن حكومته لا تريد ان يأخذ سفرهم شكل الهجرة الجماعية هذه المرة .
وزار وزير الخارجية الاسرائيلي يوم الاربعاء منطقة جوندار التي يعيش فيها يهود الفلاشا.
ومنذ عام 1991 لم يغادر سوى قلة من يهود الفلاشا اثيوبيا باستثناء أقارب من هاجروا بالفعل.
