قالت القوات الأميركية انها أحكمت سيطرتها على ميناء "ام قصر" جنوبي العراق وتتقدم باتجاه مدينة البصرة اكبر مدن الجنوب وتدور مواجهات في مدينة ناصرية. وافادت تقارير انباء ان القوات الاميركية استولت ايضا على مطارين هامين في اقصى غرب العراق في المناطق المحاذية للاردن والسعودية. ومن المفترض ان تصل بين لحظة واخرى قاذفات الـ"بي -52" الاستراتيجية التي انطلقت من لندن.
ام قصر
نقلت وكالات الانباء العالمية عن متحدث باسم القوات الاميركية ان هذه القوات احكمت مساء اليوم سيطرتها على مينا "ام قصر" بعد مقاومة اعنف من المتوقع داخل وحول الميناء الواقع جنوب العراق.
وقال مراسل قناة "الجزيرة" ان القوات الغازية لا تزال تشهد مقاومة من الجيش العراقي.
وقال مراسل وكالة "رويترز" ان مشاة البحرية الاميركية (المارينز) رفعت العلم الاميركي على الميناء لفترة وجيزة وشاهد مراسل رويترز ادريان كروفت الذي يرافق مشاة البحرية القوات وهي تنكس علما عراقيا عقب وصولها الى مبنى الميناء وتستبدله بالعلم الاميركي.
وعادت قوات مشاة البحرية وانزلت العلم دون ابداء اسباب.
ولكن واشنطن شددت دوما على ان القوات الاميركية الغازية تريد تحرير العراق وليس احتلاله.
ودخلت القوات الاميركية الميناء الضخم لمطاردة الجنود العراقيين الذين ربما يختبئون في الموقع.
وهبط عدد من الطائرات التابعة لمشاة البحرية في موقف سيارات فسيح لامداد التعزيزات.
وقال الكابتن ريك كريفيير احد قادة العملية "الميناء (الجديد) مؤمن بنسبة 40 بالمئة. مازال هناك اطلاق نار."
واضاف ان الميناء القديم الذي يبعد 1.5 كيلومتر مازال تحت الملاحظة.
وتدفقت قوات مشاة البحرية عبر الحدود الكويتية بعد الفجر بقليل في اتجاه ام قصر ولكنها اشتبكت على الفور في معركة استمرت ساعتين مع الجنود العراقيين المسلحين بالبنادق الالية والصواريخ المضادة للدبابات.
واستخدم مشاة نيران الدبابات والمدفعية لتطهير طريقها.
وسئل كريفيير عما اذا كانت المقاومة اقوى من المتوقع فقال "نعم اكثر بكثير. كان الجنود في خنادق وبدأنا في التعرض لبعض طلقات المورتر."
واضاف ان واحدا من مشاة البحرية اصيب اصابات خفيفة بشظيات زجاجية.
ولم يكن لديه معلومات حول الضحايا العراقيين ولكن قافلة مدرعات اميركية عثرت على جثتي رجلين بملابس مدنية في الشارع فيما كانت تدخل منطقة الميناء.
وعثر على شخص ثالث ينزف بغزارة في الشارع بقرب سيارتين اشتعلت فيهما النيران.
وفي قطر، اعلن القومندان راندي ستيفي المتحدث باسم القوات الاميركية انه "قتل احد عناصر المارينز في المعركة "، بدون اعطاء المزيد من التفاصيل حول ظروف مقتله الذي جاء أثناء تقدم القوات الاميركية والبريطانية في جنوب العراق.
ومقتل عنصر المارينز هو اول خسارة اميركية تسجل في المعارك منذ بدء الحرب في العراق.
وقال قادة اميركيون انهم كانوا حريصين على تامين ام قصر اكبر الموانيء التجارية العراقية لانهم يريدون استخدامه لادخال المساعدات الانسانية.
وعندما وصل مشاة البحرية الى الميناء شاهدوا لوحة ضخمة لصدام حسين مع صورة اصغر له في حلة غربية بقرب المدخل الرئيسي. وبعد ساعات نزعت اللوحة عن اطارها واختفت وزعم ان مشاة البحرية كانوا يبحثون عن تذكار للانتصار في الحرب.
الناصرية
وواصلت القوات الاميركية تقدمها شمالا باتجاه مدينة الناصرية على نهر الفرات حيث تواجه مقاومة من الجيش العراقي، وفقا لوكالة "رويترز".
وقال مراسل الوكالة الذي يرافق عناصر من الفرقة الثالثة الاميركية للمشاة انه شاهد القوات الاميركية تطلق صاروخين ردا على اطلاق للنيران.
وقال ضباط اميركيون انهم يتوقعون قريبا الانضمام الى المعركة.
وقالت القوات الاميركية والبريطانية انها بدأت صعودها باتجاه بغداد وهي تسيطر على منشآت نفطية استراتيجية في شبه جزيرة الفاو.
وبوصول القوات الغازية الى الناصرية تكون قد التفت على مدينة البصرة التي يتوقع انها ستكون الهدف الاول للبريطانيين.
ومدينة البصرة في جنوب العراق تتحكم بممرات العبور الى الخليج وتتولى الدفاع عنها فرقة تابعة للحرس الجمهوري العراقي وتقع في منطقة منتجة للنفط،
ويتكتم المسؤولون العسكريون والبريطانيون على الاهداف والعمليات الجارية.
لكنهم ما زالوا يعولون على ما يبدو على استسلام وحدات عراقية، وخصوصا فرقتان من الجيش النظامي ستشهدان حسب ضباط اميركيين على ارض المعركة، فرار 60% من عناصرهما.
وحتى الان استسلم اكثر من 250 جندي عراقي الى القوات الاميركية بعد دخولها الى العراق، على حد قول ضابط في مشاة البحرية
مطاري اتش 2 واتش3
وفي تطور مهم، قال مسؤول اميركي يوم الجمعة ان القوات الاميركية استولت على مطارين في الصحراء العراقية غربي بغداد في خطوة نحو تطويق العاصمة العراقية.
واوضح المسؤول ان القوات الاميركية سيطرت على مطاري اتش 2 واتش 3 (H2 و H3 ) على بعد 250 الى 290 كيلو مترا غربي العراق وان السيطرة تمت بسهولة حيث لم تواجه القوات الاميركية بمقاومة تذكر.
وكان العراق استخدم المطارين لاطلاق صواريخ سكود باتجاه اسرائيل والرياض عام 1991.
قتلى اميركيون
وسجل سقوط اول القتلى الغربيين في عملية "حرية العراق" حيث قتل ثمانية بريطانيين واربعة عسكريين اميركيين اليوم الجمعة في حادث تحطم مروحية انت تقلهم في الكويت.
صواريخ على الكويت
واطلقت صباح اليوم عشرة صواريخ ارض-ارض على الكويت بدون ان تسفر عن سقوط ضحايا بينما تم اعتراض ثلاثة منها بواسطة صواريخ باتريوت اميركية وسقط اثنان اخران في البحر.
واعلن العراق انه اسقط طائرة اميركية او بريطانية غير ان القوات الاميركية نفت سقوط أي طائرة اليوم بنيران الجيش العراقي.
خلاصة الهجوم البري
ويشارك في الهجوم البري ستون الف جندي من البلدين، حسبما ذكر الكولونيل الاميركي جو دودي. وقد احتلوا عددا من النقاط بعد 24 ساعة من بدء الهجوم.
واصبحت وحدات من المارينز وفرقة المشاة الثالثة على عمق اكثر من 115 كيلو مترا داخل الاراضي العراقية وتواصل تقدمها، وفقا لضابط اميركي.
وفي طريق صعودها شمالا انطلاقا من الحدود الكويتية التي عبرتها مساء الخميس، تتوجه دبابات المارينز الى بغداد بينما توجهت الفرقة الثالثة من المشاة الى الشمال الشرقي، كما اوضح هذا الضابط الذي رفض كشف هويته.
وقال ضباط في فرقة المشاة الثالثة ان ثلاثة عسكريين عراقيين قتلوا اثناء تدمير مركز حدودي ما دمرت دبابتان من طراز "تي-72"، وهي احدث المعدات لدى الجيش العراقي.
وظهر اليوم الجمعة، عبر ستة الاف عنصر آخر من مشاة البحرية الاميركية الحدود، بحسب ضابط اميركي. وفي جنوب شرق العراق، سيطر البريطانيون على شبه جزيرة الفاو وخصوصا محطات ضخ النفط العراقي التي يخشى بعض الخبراء ان تكون تعرضت للتخريب بامر من الرئيس العراقي صدام حسين لتلويث مياه الخليج.
واعلن الكابتن البريطاني ال لوكوود في القيادة المركزية الاميركية في قطر ان "عناصر من البحرية الملكية قاموا بإنزال على شبه جزيرة الفاو الليلة الماضية واقاموا راس جسر والعمليات تتواصل كما هو متوقع". واضاف "واجهنا مقاومة بسيطة. لم تقع خسائر في الجانب البريطاني".
لكن وزير الدفاع البريطاني جيف هون قال ان القوات العراقية احرقت ثلاثين بئرا نفطية في جنوب البلاد.
تصريحات
وقال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم ان الحرب "تشهد تقدما" وان القوات التي تقودها الولايات المتحدة "ستواصل مهامها" حتى نزع اسلحة العراق وتحريره ووضعه على طريق الديموقراطية.
واكد خلال تصريحات قصيرة ادلى بها للصحافيين لدى استقباله في البيت الابيض مسؤولين من الكونغرس "كما قال وزير الدفاع دونالد رامسفلد اننا نحرز تقدما".
واوضح الرئيس الاميركي "سنواصل مهامنا (في العراق) حتى نحقق هدفنا المتمثل بنزع اسلحة الدمار الشامل وتحرير العراقيين حتى يتمكنوا من العيش في مجتمع يزخر بالامل والديموقراطية ويعيش بسلام مع جيرانه".
وشكر بوش الزعماء الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الذين جلسوا الى جواره على "رسالة الوحدة" التي وجهوها.
واضاف "كل المعنيين هنا في واشنطن فخورون الى ابعد الحدود بشجاعة الاميركيين الشباب المستعدين للتضحية في سبيل قضية نبيلة".
وقال بوش ردا على صحافي حاول ان يسأله عن سير العمليات العسكرية على الارض "انت في المكان غير المناسب يجب ان تكون في البنتاغون"، موضحا له ان وزير الدفاع دونالد رامسفلد سيعقد مؤتمرا صحافيا بعد الظهر اليوم الجمعة في واشنطن.
وزير الدفاع البريطاني
وكان وزير الدفاع البريطاني جيف هون امام البرلمان انه سيتم قريبا "السيطرة تماما" على مدينة ام قصر حيث تستمر المعارك، وان القوات الاميركية والبريطانية حققت "نجاحا كبيرا في السيطرة على شبه جزيرة الفاو" جنوب العراق متهما القوات العراقية بحرق نحو 30 بئرا نفطية في جنوب العراق.
وأشار هون الى انه لم يعرف بعد ما اذا اصيب صدام حسين بجروح او قتل عند بدء القصف على العراق.
قائد بريطاني
وقال قائد القوات البريطانية في الخليج ان الحملة العسكرية تسير على ما يرام لكن من السابق لأوانه تقديم تقييم كامل لها.
واضاف قائد السلاح الجوي بريان بوريدج لقناة سكاي نيوز التلفزيونية "العملية تسير وفقا للخطة. هذه عملية تقوم على النتائج ونحن نحقق النتائج التي نحتاجها حتى الآن".
وتابع "لكن أي مقاتل في حرب سيقول لك ان الاربع والعشرين ساعة الثانية هي التي يعول عليها"-(البوابة)-(مصادر متعددة)