8700 قنبلة وصاروخ سقطت على العراق منذ بدء الغزو

تاريخ النشر: 31 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اطلقت قوات تحالف الغزو الذي تقوده الولايات المتحدة اكثر من 8700 قنبلة وصاروخ موجه على العراق خلال الايام الاثني عشرة الاول من بدء عملياتها العسكرية في هذا البلد. 

وقال الجنرال ستانلي ماكريستال، نائب مدير العمليات في هيئة الاركان المشتركة للجيش الاميركي ان السفن الحربية الاميركية أطلقت أكثر من ٧٠٠ صاروخ من طراز كروز توماهوك وان الطائرات الغربية أسقطت أكثر من ٨٠٠٠ آلاف قذيفة موجهة بدقة منذ بدء "عملية تحرير العراق". 

وقال ماكريستال للصحافيين في مقر وزراة الخارجية الاميركية (البنتاغون) انه جرى اسقاط ثلاثة آلاف قنبلة موجهة بدقة منذ الجمعة الماضي في الهجوم الجوي والبري الذي بدأ قبل اسبوعين تقريبا. 

واضاف "بالأمس أرسلنا نحو ألف طلعة فوق العراق معظمها ضد فرق المدينة وحمورابي وبغداد والندا" التابعة للحرس الجمهوري. 

وتابع "نرى تأكلا كبيرا في هذه القوات" المنتشرة حول العاصمة العراقية بفعل هذه الضربات. 

ومن جهة ثانية، اكد ماكريستال ان أكثر من مئة الف جندي اميركي وبريطاني على الأرض في العراق لم يعثروا إلى الآن على أي أسلحة كيماوية أو بيولوجية. 

وقال "مازلنا نعتقد بقوة ان النظام لديه القدرة وربما النية لنشر هذه الأسلحة." 

واضاف ان القوات الاميركية حذرة للغاية عند استهداف مواقع قد تكون الأسلحة الكيماوية أو البيولوجية مخزنة بها لتجنب انطلاقها في الهواء. 

وتابع "لكن أود ان أذكركم انه عندما تخفى الأسلحة الكيماوية والبيولوجية ... فانها يمكن ان توضع في أماكن صغيرة إلى حد ما يصعب توقعها. يمكن ان تنقل بأي شيء من عربات نقل القمامة إلى سيارة مفخخة وبالطبع المدفعية التقليدية."—(البوابة)—(مصادر متعددة)