استشهد فلسطيني مساء الاربعاء، في انفجار عبوة كان يعدها داخل منزله قرب طولكرم، بينما اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ان الجيش الاسرائيلي قتل منذ بداية الشهر 42 فلسطينيا، بينهم 10 اطفال، وفي الاثناء، واصلت قوات الاحتلال حملة المداهمات في نابلس، فيما اعتقلت ناشطا من حماس في الخليل بذريعة تدبيره عملية "كرمي تسور".
افادت مصادر متطابقة ان فلسطينيا قتل اليوم الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة كان يحضره داخل منزله في قرية علار شمال طولكرم بالضفة الغربية.
وتوفي حازم رومي (33 عاما) الذي لا ينتمي الى اي فصيل فلسطيني في الانفجار الذي ادى ايضا الى اصابة عمه (60 عاما) بجروح وتدمير منزله بالكامل.
ولم يكن الجيش الاسرائيلي، الذي اعاد احتلال كل الضفة الغربية تقريبا منذ حزيران/يونيو، متواجدا في علار عند وقوع الحادث لكنه دخل القرية بعد ذلك.
وتقع علار على بعد 10 كلم شمال طولكرم حيث قتل ستة فلسطينيين امس الثلاثاء وفلسطيني سابع اليوم الاربعاء برصاص الجيش الاسرائيلي.
وبسقوط هؤلاء السبعة في طولكرم، يرتفع الى 42 عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا برصاص الجيش الاسرائيلي في الضفة وقطاع غزة منذ مطلع الشهر الجاري، بحسب احصائية لمركز المعلومات التابع لوزارة الصحة الفلسطينية.
وقال المركز في بيان الاربعاء تضمن هذه الاحصائية أن"42 فلسطينيا استشهدوا على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ الأول من تشرين ثان/نوفمبر الجاري وحتى التاسع عشر منه في محافظات الوطن".
واوضح البيان ان هؤلاء الشهداء "سقطوا جراء التصعيد الوحشي والعدوان العسكري الإسرائيلي واحتلاله المدن والمخيمات وارتكابه الجرائم بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأطفاله نسائه".
الى ذلك، فقد افادت مصادر فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي قام الاربعاء بحملة مداهمات واسعة لمنازل الفلسطينيين في مدينة نابلس، كما احال بعضا من هذه المنازل الى مواقع للقناصة.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن عضو المجلس التشريعي الفلسطيني معاوية المصري ان الجيش الاسرائيلي احتجز اخاه وعائلته في منزلهم لمدة 18 ساعة، كما قام باحتجازه هو ايضا لدى توجهه لمعرفة سر انقطاع اخبار اخيه عنه طوال هذه المدة.
وقال "انضممنا الى المحتجزين ووصل عددنا الى نحو 35 شخصا حشرونا كلنا في المطبخ ولم يكن في وسعنا التحرك او الجلوس كما امرنا الجنود".
وتابع "كنا نسمع كل الوقت اطلاق نار. وتبين لنا ان الجيش استخدم البيت ليطلق النار من نوافذه على المارة في الشوارع وبعد ان غادر الجنود البيت بعد ساعات عدة وجدنا رصاصات فارغة تحت النوافذ".
وينفذ الجيش الاسرائيلي منذ ثمانية ايام حملة عسكرية مكثفة اطلق عليها اسم "فارس الليل" على مدينتي نابلس وطولكرم.
من جانب اخر، فقد اعتقل الجيش الاسرائيلي في الخليل ناشطا من حركة حماس بتهمة تدبيره عملية في "كرمي تسور" في شهر حزيران/ يونيو السنة الجارية التي قتل فيها زوجان وجندي في الاحتياط.
وقالت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان الناشط ويدعى نادين أبو خلف، نقل الى جهاز الأمن العام (الشاباك) للتحقيق معه.—(البوابة)—(مصادر متعددة)